الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«كيري» يصل موسكو لبحث ملف الأزمة السورية مع «بوتين»

proxy
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء اليوم الخميس، إلى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في مسعى لإحراز تقدم في ملف الأزمة السورية.

اضافة اعلان

يذكر أن هذه الزيارة الثانية لكيري إلى موسكو منذ مطلع العام الحالي، فيما تتواصل المعارك الدامية في سوريا رغم إعلان تهدئة في أواخر فبراير بإشراف موسكو وواشنطن، وسط انقطاع المحادثات بين النظام والمعارضة. وفقاً لفرانس برس.

من جهة أخرى، قال الكرملين إن موسكو تؤيد تنسيق الجهود مع واشنطن في سوريا، رافضاً في الوقت نفسه التعليق على التقارير الإعلامية الخاصة بالمقترح الأمريكي لروسيا بهذا الشأن، وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية قد حصلت على نص مقترح قدمته الإدارة الأمريكية لروسيا بشأن إنشاء فريق مشترك لمواجهة جبهة النصرة وتنظيم داعش، حسب قرار مجلس الأمن 2254.

وبحسب واشنطن بوست، يقضي المقترح الأمريكي بأن تضغط موسكو على نظام الأسد لوقف قصفه مناطق المعارضة المعتدلة والمدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق، إضافة إلى إجبار الأسد على البدء في تطبيق مرحلة الحكم الانتقالي التي ستنهي حكم آل الأسد في سوريا.

ويُمكّن المقترح النظامَ السوري من التدخل عسكرياً ضد جبهة النصرة خارج نطاق المناطق المتفق عليها في حال سيطرة النصرة عليها، كما يُتيح لروسيا أن تستخدم سلاحها الجوي دفاعاً عن النظام في حال تعرّضه لهجوم من النصرة من المناطق المتفق عليها، بالتنسيق المسبق مع واشنطن.

وبموجب الاقتراح الذي قالت الصحيفة: إن كيري سيقدمه خلال زيارته لموسكو اليوم، تشترك واشنطن وموسكو في إنشاء مقر ومكتب للتنسيق المشترك في العاصمة الأردنية عمان، يعمل فيهما ممثلون عن الجانبين.

ونقلت رويترز عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قوله: إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع تنظيمي داعش والقاعدة في سوريا، وجهود الحد من العنف، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وسبل التحرك نحو الانتقال السياسي.

وأضاف المسؤول: "في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا.. وليس واضحاً هل سنصل إلى اتفاق بهذه الشأن؟".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook