الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: «السمنة» تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة

Screenshot_17
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قال علماء إن زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بزيادة المخاطر من الوفاة المبكرة مقارنة بالوزن الطبيعي وإن المخاطر تتزايد على نحو حاد كلما زاد الوزن.

اضافة اعلان

وفي نتائج تتعارض مع مصطلح "مفارقة السمنة" الذي يشير إلى احتمال وجود ميزة في زيادة الوزن قال باحثون إن زيادة الوزن مسؤولة حاليا عن واحدة من بين خمس حالات وفاة مبكرة في الولايات المتحدة وواحدة من بين سبع حالات في أوروبا.

وقال ايمانويل دي انجيل أنطونيو من جامعة كمبردج ببريطانيا والذي شارك في قيادة فريق البحث "في المتوسط يفقد الأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن نحو عام من متوسط العمر المتوقع ويفقد الأشخاص الذين يعانون من البدانة على نحو معتدل نحو ثلاثة أعوام من العمر المتوقع وفقاً لـ"رويترز".

وقال دي أنطونيو: "هذا يتسق مع ملاحظات سابقة في أن الرجال البدناء تزيد لديهم مقاومة الأنسولين ودهون الكبد ومخاطر الإصابة بالسكري مقارنة بالنساء."

وأكدت الأبحاث الآثار السلبية لزيادة الوزن وارتباطها بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب والجلطات وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان.

وفحصت الدراسة -التي نشرت في دورية لا نسيت الطبية- بيانات أكثر من 10.6 مليون شخص شاركوا في 239 دراسة كبيرة في 32 دولة خلال 45 عاما؛ وسجلت 1.6 مليون حالة وفاة خلال هذه الدراسات التي تم خلالها متابعة المشاركين لمدة بلغت 14 عاما في المتوسط.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 1.3 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن وأن 600 مليون آخرين يعانون من السمنة، ويمثل انتشار البدانة بين البالغين نحو 20% في أوروبا و31% في أمريكا الشمالية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook