الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فتح باب التسجيل في برامج معهد «الإدارة العامة» لحملة الثانوية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أعلن معهد الإدارة العامة الأحد المقبل موعداً لفتح باب التسجيل في البرامج الإعدادية التي ينفِّذها لحملة الثانوية العامة خلال الفصل الأول من العام التدريبي 1436/ 1437 هـ، فيما يُغلَق الباب في الأول من ذي القعدة.

اضافة اعلان

وأهاب العهد بالطلاب التسجيل إلكترونياً عبر موقعه الإلكتروني (www.ipa.edu.sa) للراغبين والراغبات؛ سواء في مركزه الرئيس في الرياض، أو فروعه في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، أو الفرع النسائي في العاصمة.

وأوضح البيان، على لسان المتحدث باسم المعهد، شروط القبول في البرامج الإعدادية بينها: الجنسية السعودية، أو أن تكون الأم سعودية، والحصول على شهادة الثانوية العامة: (العلوم الطبيعية - العلوم الشرعية - العلوم الإدارية والاجتماعية) أو شهادة المعاهد العلمية بتقدير لا يقل عن جيد حسب شروط كل برنامج.

ويُشترَط أن يكون المتقدِّم من خريجي الثانوية للعام الدراسي (1432/ 1433هـ) فأعلى، وأن يثبُتَ أداؤه اختبار القدرات والاختبار التحصيلي اللذين يجريهما المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

وإذا كان المتقدم ممن سبق التحاقه ببرامج اللغة الإنجليزية في المعهد ثم تمَّ استبعاده؛ فإنه يُشترَط إمضاؤه سنةً على الأقل من تاريخ الاستبعاد.

أما إذا كان المتقدم ممن سبق التحاق ببرامج التخصص واستبعاده لاحقاً؛ فإنه يُشترط إمضاؤه سنتين على الأقل من تاريخ الاستبعاد بسبب الغياب.

كما يُشترَط بالنسبة للمتقدمين على البرامج الموجَّهة لخريجي الجامعات ألا يزيد العمر عن 45 سنة إضافةً إلى توفُّر شروط القبول الأخرى.

ووفقاً للمتحدث عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق؛ فإن البرامج الموجَّهة لخريجي الثانوية العامة والمنفَّذة في المركز الرئيس هي: (الأعمال البنكية، المحاسبة، إدارة المستشفيات، السكرتير التنفيذي، إدارة المواد، إدارة الموارد البشرية).

في حين ينفذ فرع المنطقة الشرقية في الدمام برامج: (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي، المحاسبة).

أما فرع منطقة مكة المكرمة فينفِّذ برامج: (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي، المحاسبة، الأعمال البنكية، برمجة الحاسب الآلي).

وفي الفرع النسوي؛ تُنفَّذ برامج: (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي).

وإذ كان المتقدم حاصلاً على الثانوية العامة في تخصص العلوم الطبيعية؛ فإن النسبة المكافئة هي: (30% نسبة الثانوية العامة، 30% اختبار القدرات، 40% الاختبار التحصيلي).

أما إذا كان حاصلاً على الثانوية العامة في تخصص العلوم الشرعية أو العلوم الإدارية والاجتماعية؛ فإن النسبة المكافئة هي: (40% نسبة الثانوية العامة، 60% اختبار القدرات).

وأشار الهدلق إلى اعتماد اختيار الدارسين في البرامج الموجَّهة إلى حملة الثانوية العامة على المفاضلة بينهم تنافسياً “وفق معايير القبول، وترتيب الرغبات، والمقاعد المتاحة، وشروط كل برنامج”.

في السياق نفسه؛ حدد المعهد الـ 4 من ذي القعدة موعداً لفتح باب التسجيل في البرامج الموجَّهة لخريجي الجامعات، على أن يُغلَق الباب في الـ 15 من الشهر نفسه. وينفذ المعهد برنامجاً واحداً لهذه الشريحة عن “الدراسات القانونية”.

ويُشترَط للقبول فيه أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الشريعة من قسم الشريعة، أو القضاء، وبمعدل لا يقل عن (2،5) من (4) أو (3،5) من (5)، مع اجتياز المقابلة الشخصية لتي ستجرى خلال الفترة بين الـ 18 والـ 22 من ذي القعدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook