الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«المجلس الصحي» والحكومة الأسترالية يوقِّعان اتفاقية تفعيل نظام احتساب التكاليف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

وقّع المجلس الصحي السعودي اتفاقية تعاون مشتركة مع الحكومة الأسترالية، في مجال استخدام وتطبيق نظام الترميز الصحي والمجموعات التشخيصية ذات العلاقة (ICD - 10 - AM&AR - DRGs).

اضافة اعلان

ووقع عن المجلس أمينه العام الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، وعن الجانب الأسترالي القائم بأعمال سفارة أستراليا لدى المملكة برنارد لينش، وذلك في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض.

وأوضح الدكتور المزروع، أن الاتفاقية تعد امتداداً للاتفاقيات السابقة الموقعة بين حكومتي المملكة وأستراليا في الترميز الصحي، حيث تم إجراء بعض التعديلات عليها وتطويرها بما يسهم بشكل فعّال في عملية التطبيق الأمثل لهذا النظام في المؤسسات الصحية أو المؤسسات ذات العلاقة في المجال الصحي على المستوى الوطني، مشيراً إلى أن هذه التعديلات هي بمثابة نقطة البداية لتفعيل نظام احتساب التكاليف الصحية في المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث إنه قد روعي في هذه الاتفاقية منح المملكة ممثلةً بالمجلس الصحي السعودي حق التطوير على ما يسمى بنظام المجموعات التشخيصية ذات العلاقة (DRGs)، الذي يعدّ إحدى أدوات احتساب التكاليف الصحية.

وأكد الدكتور المزروع أن الاتفاقية ستسهم بمشيئة الله في تطوير أدوات احتساب تكاليف وفق أسس علمية ومعايير دولية في هذا المجال، ممهدةً بذلك لوضع آلية لأجور وتسعيرة للخدمات الصحية المبنية على حساب التكلفة الحقيقية والعادلة بين مختلف مقدمي الرعاية الصحية؛ مما ينعكس على تحسين أسلوب استخدام الموارد من أجل الاستجابة لاحتياجات الرعاية الصحية للمواطنين، وتمكين المهنيين من تخطيط وتنفيذ وتحقيق موازنة مالية للمرافق الصحية بفعالية أكبر، وذلك في ضوء الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية بالمملكة المعتمدة من المقام السامي.

ونوّه بالأهمية التي تكتسبها علاقات التعاون القائمة بين البلدين في شتى المجلات، مشدداً على أهمية نقل المعرفة والخبرات والاستفادة منها.

من جانبه، أبان القائم بأعمال السفارة الأسترالية، برنارد لينش، أن مثل هذه الاتفاقيات تمثّل مستويات التعاون العالية بين حكومات البلدين في المجال الصحي، وتبيّن أن أستراليا تمتلك الكثير من الخبرات في هذا المجال التي تقدمها للمملكة في إطار التعاون المشترك، حيث ستساعد هذه الاتفاقية دون شك في تشغيل المستشفيات بكفاءة أعلى، وستفتح مجالات أخرى للتعاون في هذا القطاع.

وأكد لينش، أن أستراليا ملتزمة تماماً بالتعاون مع المملكة في مجال تطوير القطاع الصحي، ويسعدها أن تسهم بما لديها من خبرات وقدرات في مجالات البحث العلمي، والتعليم والتدريب، وتطوير المنشأ، إلى جانب حرصها على الشراكة مع المملكة لتحقيق رؤية 2030 الواعدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook