الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تقود الشرق الأوسط بأكبر حصة في أسواق النفط العالمية

554478f4c461881b598b45b8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية: إن العالم قد يصبح أكثر اعتمادا على نفط الشرق الأوسط، خاصة أن انخفاض أسعار النفط يعرقل جهود الحكومات للحد من الطلب عليه.

اضافة اعلان

وتحدث رئيس وكالة الطاقة الدولية للصحيفة عن أن منتجي الشرق الأوسط كالسعودية والعراق لديهما الآن الحصة الأكبر في أسواق النفط العالمية وذلك منذ الحظر العربي على تصدير النفط في سبعينيات القرن الماضي.

وذكرت الصحيفة أن الطلب على نفط الشرق الأوسط وخاصة السعودية والعراق زاد بشكل كبير في ظل انهيار أسعار النفط خلال العامين الماضيين، الذي تسبب في تقليص إنتاج منتجي النفط ذو التكلفة العالية في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل.

ونقلت عن "فاتح بيرول" المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أن الشرق الأوسط هو المصدر الأول لواردات النفط، فيما توقع "بيرول" أن توفر منطقة الشرق الأوسط ثلاثة أرباع نمو الطلب على النفط خلال العقدين القادمين.

ووفقا لبيانات الوكالة فإن منتجي الشرق الأوسط يشكلون نحو 34% من الإنتاج العالمي، حيث يضخون 31 مليون برميل يوميا، وهي أعلى نسبة منذ 1975م عندما بلغت النسبة حينها 36%، مشيرة إلى أن النسبة تدنت في 1985م لتصل إلى أقل من 19%.

وحذر "بيرول" صناع القرار الأمريكيين من دعوات تقليص الشراكة الأمريكية مع الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن السياسيين الأمريكيين عليهم أن يأخذوا في الحسبان أهمية المنطقة عند وضع السياسات الاقتصادية والخارجية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook