الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تصاعد المنافسة بين روسيا وإيران على الصادرات النفطية لأوروبا

img-russianoilrefinery041113_202859996820
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير: إن صادرات النفط الخام الروسي تتجه لتسجيل رقم قياسي العام الجاري، في ظل تصاعد المنافسة في أوروبا مع زيادة إيران لشحنات نفطها إلى القارة.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن الصادرات النفطية الروسية ارتفعت بنسبة 4.9% لتصل إلى 5.55 مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقلت عن "كريستوفر هينز" رئيس قسم النفط والغاز بمركز أبحاث BMI  أن زيادة الإنتاج الروسي من النفط يدل على قوة المنافسة خاصة مع إرسال إيران لمزيد من نفطها إلى جنوب أوروبا.

وتحدثت الشبكة عن أن روسيا ألمحت إلى زيادة إنتاجها النفطي وشحنات التصدير بعدما فشلت منظمة أوبك في التوصل إلى اتفاق لتجميد الإنتاج النفطي في ظل رفض إيران للمشاركة في الاتفاق، مضيفة أن طهران تحركت سريعا لزيادة إنتاجها وإعادة كسب الزبائن في أوروبا بعد رفع العقوبات عن صادراتها النفطية في يناير الماضي.

وذكرت أن نفط جبال الأورال الروسية المشابه للنفط الإيراني كان المستفيد الأساسي عندما منعت إيران من بيع نفطها في أوروبا في 2012م بسبب برنامجها النووي، لكن ومنذ رفع العقوبات، تضاعفت الصادرة النفطية الإيرانية لتصل إلى نحو 2.1 مليون برميل يوميا، من بينها 445 ألف برميل يوميا لأوروبا في مايو مقارنة بنحو 600 ألف برميل يوميا قبل فرض العقوبات منتصف 2012م.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook