الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 جامعات ترفض توظيف 200 مواطن أكاديمي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

رفضت 6 جامعات بالمملكة استيعاب 200 مواطن من حملة الدكتوراه في مختلف التخصصات، فيما طرحت خلال أسبوع 851 وظيفة لشغلها بأكاديميين أجانب. وأكد عدد من المتضررين أن توطين الوظائف الأكاديمية أصبح ضرورة تفرضها رؤية السعودية 2030 التي تضمنت توظيف الكفاءات الوطنية.

اضافة اعلان

فيما عجزت 28 جامعة بالمملكة عن استيعاب نحو 200 مواطن أكاديمي من حملة الدكتوراه في مختلف التخصصات؛ حيث بلغت الوظائف الأكاديمية المتاحة للمتعاقدين في 6 جامعات فقط خلال أسبوع 851 وظيفة أكاديمية في مختلف التخصصات، وفقاً لـ"الوطن".

قال عدد من المتضررين من تجاهل الجامعات بالمملكة لخطط التوطين أن جامعة واحدة فقط يمكن أن تستوعب حملة الشهادات العليا من أبناء الوطن الذين لا يتجاوز عددهم 200 من حملة الدكتوراه، إلا أن الجامعات بالمملكة وضعت جملة من العراقيل في طريق انخراطهم في العمل الأكاديمي فيها.

أكد الدكتور عبداللطيف العبداللطيف أن توطين الوظائف الأكاديمية لم يعد خياراً للجامعات بالمملكة بل أصبح ضرورة ملحة تفرضها رؤية المملكة 2030 التي تضمنت توظيف الكفاءات الوطنية وتخفيض البطالة وتقليل الهدر في كافة مفاصل الحكومة، وترشيد الإنفاق على التعاقد تماشياً مع الظروف التي تتطلبها الرؤية وذلك بتخفيف النفقات التي استنزفت ميزانية الدولة وحرمت الوطن من الاستفادة من كفاءاته، وإعطاء فرصة للشباب في إدارة عمادات الكليات وأقسامها، وذلك وفق آليات جديدة تتفق مع ظروف العصر والمستجدات التي حدثت بعد تخرج الكثير من المواطنين من حملة الدكتوراه من الداخل والخارج.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook