الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

برعاية صحة الرياض.. «صوموا تصحوا» مبادرة رمضانية للإقلاع عن التدخين (صور)

IMG_9833
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالهادي السبيعي:

حرص برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة، وبالتعاون مع صحة الرياض ورئاسة الأنشطة الطلابية بكلية الطب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على المشاركة في البرنامج التثقيفي "صوموا تصحوا".

اضافة اعلان

البرنامج تنظمه إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض والمزمع إقامتها في كل من القصر مول من 5 رمضان إلى 15 رمضان، وفي غرناطة من 10 رمضان إلى 13 رمضان، وفي صحارى من 11 رمضان إلى 25 رمضان لهذا العام ١٤٣٧هـ.

ويشمل البرنامج فحص الضغط والسكري وفحص الهشاشة لكل من الجنسين وعيادة الإقلاع عن التدخين.

وأشار مساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامة بمنطقة الرياض الدكتور ممدوح الثقيل بأن الفعاليات تشمل عدة أركان توعوية تنمي الجوانب الصحية للمجتمع مثل علاقة الصوم بالصحة وتوعية الزوار بأمراض السكري وضغط الدم والكلى، وكذلك مرض كورونا، بالإضافة لركن خاص لتوعية المجتمع بمخاطر وأضرار التدخين.

وأفاد الدكتور علي الوادعي المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة بأن شهر رمضان بما يحمله من رسائل تربوية، يعد فرصة لتغيير العادات السلوكية السيئة، فهو مناسبة لتنظيم الحياة والتخلص من العادات الخاطئة، ويعتبر التدخين من السلوكيات التي يسهل على المرء تغييرها إلى الأفضل بالإقلاع عنه وما قد يصاحبه من أضرار على الصحة والنفس والمال لا سيما بعد انتهاء الشهر الفضيل.

وأضاف الوادعي أن تواجد برنامج مكافحة التدخين بركن خاص في هذه الفعالية ساهم في تعزيز الرغبة لدى الزوار للإقلاع عن هذه الآفة، كما ساهمت في نقل وإيصال رسالة البرنامج والتعريف به للعديد من المدخنين عبر ذويهم "الزائرين" الذين أبدوا إعجابهم بما يقدمه برنامج مكافحة التدخين في مساعدة المدخنين لترك هذا العادة القاتلة، وتجنب ما تسببه من أمراض تهدد صحتهم وصحة أسرهم.

وأشار الوادعي إلى أن البرنامج يشرف على العديد من الأعمال التوعوية وسلسلة من العيادات تقدم خدمات علاجية وتوعوية للمواطنين في مختلف أنحاء المملكة.

وتعمل العيادات على توفير مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية التي تقدم مجاناً للمدخنين من الجنسين لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين، وجميع الخدمات تقدم مجاناً لكلا الجنسين، كما خصصت العيادات قسماً خاصاً بالنساء يتميز بالخصوصية والتعامل بمنتهى السرية، ويعمل به طاقم طبي نسائي يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات التي تقدم مجاناً للمدخنات لمساعدتهن على الإقلاع عن التدخين.

ويدعم "العيادة" أيضاً مركز اتصال يقوم بالتواصل الدوري بالمراجعين، ومتابعة تطور حالاتهم، وتوجيههم لكيفية استكمال البرنامج العلاجي والحصول عليه.

IMG_9833 IMG_9832 IMG_9831

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook