السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البلديات» تُكثف جولاتها الرقابية وتحذر من تناول اللحوم مجهولة المصدر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

شددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على جميع المنشآت الغذائية والمصانع والمستوردين ومحال بيع اللحوم أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية المعتمدة خلال عمليات حفظ وتحضير وتداول كافة أنواع اللحوم، مؤكدة أن صحة المستهلكين خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

اضافة اعلان

ووجهت الوزارة الأمانات والبلديات بتكثيف الجولات الرقابية على محال بيع اللحوم سواءً الطازجة أو المبردة أو المجمدة للتأكد من التزامها بالاشتراطات الخاصة بهذا النشاط والذي يشهد رواجاً خلال شهر رمضان المبارك، وعدم التهاون في فرض العقوبات المقررة والتي تصل إلى حد إغلاق المحال والمنشآت المخالفة.

ونوهت الوزارة بمراعاة قواعد السلامة الغذائية في عمليات تداول تلك اللحوم بدءً من شراءها حتى تقديمها للاستهلاك ومعرفة الجوانب المتعلقة بالقيمة الغذائية لها.

وفي هذا الإطار، أصدرت الوزارة العديد من الأدلة الإرشادية والتوعوية لضمان سلامة المستهلكين، مؤكدة أن مصادر اللحوم تتعدد بأنواعها وأشكالها المختلفة، حيث تعتبر اللحوم من الأغذية المهمة والأساسية لتزويد الجسم بالاحتياجات الرئيسية من الدهون والبروتينات بالإضافة إلى العناصر الأخرى من أملاح معدنية وفتيامينات ومعادن يحتاجها جسم الإنسان في النمو وأداء وظائفه الحيوية، فهناك اللحوم الحمراء وتشمل الأبقار والضأن والماعز وهناك اللحوم البيضاء وتشمل الدواجن والأسماك، وأن طرق حفظ اللحوم تختلف فمنها ما يحفظ طازجاً مبرداً ومنها ما يحفظ مجمداً.

وأكدت الوزارة أن اللحوم بأنواعها من الأغذية الحساسة وسريعة التلف والفساد بما يتطلب ممارسات صحية سليمة أثناء عرضها ونقلها وبيعها وتحضيرها وحفظها وتخزينها، لتجنب كثير من حالات التسمم الغذائي والأمراض المنقولة والتي قد تصيب مستهلكي اللحوم في حال عدم مراعاة تلك الممارسات السليمة.

وشددت الوزارة على مراعاة قواعد السلامة الغذائية في عمليات تداول تلك اللحوم ومعرفة الجوانب المتعلقة بالقيمة الغذائية لها باعتبارها من أهم مصادر البروتين الحيواني العالي القيمة بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين (ب) والكالسيوم والحديد وتتضاعف أهمية هذه العناصر للأطفال في سن النمو وللنساء أثناء فترة الحمل والرضاعة، مشيرة إلى أن عرض الأنواع والأشكال المختلفة من اللحوم يزداد في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك ويزداد الإقبال على شرائها.

وحذرت أنه في حال عدم الالتزام بقواعد السلامة في عرض وبيع ونقل وتخزين اللحوم قد تتعرض لمهاجمة الأحياء الدقيقة لها لتحللها إلى مكوناتها الأساسية وذلك لتسهيل إمكانية الاستفادة منها في نموها وتكاثرها، وهذا يؤدي بدوره إلى فساد اللحم، حيث تفرز الكائنات الحية الدقيقة الأنزيمات التي تحلل مكونات اللحم (سكريات وبروتينات ودهون) وينتج عن هذا التحلل تغير في قوام اللحم وانطلاق رائحة غير مستساغة وطعم غير مقبول وتصبح غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأوضحت الوزارة في دليل سلامة المستهلكين أن نشاط الأحياء الدقيقة يتوقف عند القضاء عليها من خلال المعاملة الحرارية الجيدة وتعتبر درجة الحرارة (75م) فما فوق هي الدرجة المناسبة والكافية للقضاء على معظم الأحياء الدقيقة الممرضة.

وتابعت أن التجارب أثبتت أن تلوث اللحوم يحدث بصورة أساسية من خلال عدم اتباع العاملين في الذبح والتوزيع وحتى الطهي لقواعد النظافة الشخصية ومن خلال سوء نظافة الأدوات المستخدمة كطاولات التقطيع وماكينات الفرم والسكاكين وثلاجات الحفظ والتخزين حيث يتسبب الحفظ غير السليم للحوم في زيادة أعداد الأحياء الدقيقة وبالتالي تلوثها وتعرضها للفساد، لذا ينصح بتناول اللحوم من مصادر معروفة وموثوق بها وتتوفر فيها الاشتراطات الصحية وظروف العرض والحفظ السليم لها.

ولفتت الوزارة إلى أن درجة الحرارة المناسبة لحفظ وتخزين اللحوم الطازجة المبردة وكذلك الأحشاء والأجزاء الداخلية تتراوح ما بين (50.مْ+-1مْ)، بينما درجة الحرارة المناسبة لحفظ وتخزين اللحوم والأحشاء المجمدة هي (-18م)، ويجب معرفة أن عملية إذابة اللحوم أو الأحشاء المجمدة ومن ثم إعادة تجميدها مرة أخرى تؤدي حتماً إلى تعرض تلك اللحوم إلى التلوث وإلى زيادة أعداد الميكروبات فيها وخاصةً إذا تمت عملية الإذابة صهر بطرق غير صحية لذا يمنع منعاً باتاً تجميد اللحوم التي تم صهرها مرة أخرى.

وبيّن الدليل أن أهم مظاهر وعلامات فساد اللحوم والتي يمكن رصدها في اللحوم الحمراء تتمثل في فقدان اللون الأحمر وبداية الميل نحو شحوب اللون الأحمر وقد يتغير لونها بحيث تصبح مصفرة أو ذات لون أحمر قاتم أو بها احتقانات دموية كما يلاحظ فقدان الطراوة ويمكن معرفة ذلك باللمس ويبدأ الفساد عادة على السطح بتغير اللون كما يلاحظ وجود طبقة لزجة عند لمس اللحوم وظهور رائحة غير مرغوبة وفي المراحل المتقدمة من حالات التلوث تظهر روائح التحلل الكريهة.

أما لحوم الدواجن فمن علامات تعرضها للفساد والتلوث وجود لزوجه تحت الأجنحة وفي منطقة التقاء الأرجل بالجسم كما يلاحظ ازرقاق في منطقة الأرجل والأجنحة وفي المراحل المتقدمة من حالات فساد اللحوم البيضاء يظهر اسوداد في نهاية الأجنحة مع ظهور رائحة غير مقبولة وفي المراحل المتقدمة يلاحظ انبعاث رائحة التعفن وفقدان اللحم لخاصية المطاطية ويصبح طرياً ورخواً بالضغط عليه بالأصبع يغوص فيه وإذا قطع بسكين حاد مع العظم يمكن أن تشم رائحة كريهة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook