الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري: ممارسة الرياضة في نهار رمضان خطر كبير

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذَّر استشاري جراحة القلب الدكتور فهد الغفيلي، من ممارسة الرياضة في نهار رمضان لما قد تسببه من خطورة على الصائم، لافتاً إلى أن الجهد البدني قبل الإفطار والتعرض لدرجة حرارة عالية يؤدي إلى إصابة مرضى القلب بالجلطات الحرارية.

اضافة اعلان

وقال مدير مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية: "إن الاعتقاد الخاطئ بأن ممارسة الرياضة في نهار رمضان يعجل من فقدان الوزن، قد يُعرض الصائم لخطورة بسبب نقصان السوائل، مشيراً إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة يكون بعد ثلاث ساعات على الأقل من الإفطار".

وذكر الدكتور الغفيلي بعض النصائح المهمة عند ممارسة الرياضة في رمضان منها أن تكون نوعية النشاط البدني خفيفة أو متوسطة مثل رياضة المشي وركوب الدراجة، وألا تزيد المدة الزمنية لممارسة الرياضة على 60 دقيقة بما لا يزيد على خمسة أيام أسبوعياً، واختيار مكان صحي لممارسة الرياضة يتميز بـ"التهوية الجيدة والنظافة العامة والاعتدال في درجة الحرارة والرطوبة".

وأضاف أن الغالبية العظمى من مرضى القلب باستطاعتهم صيام شهر رمضان المبارك إلا حالات فشل القلب المتقدم لاحتياجهم إلى العلاج على مدار الساعة، إضافة إلى مرضى الذبحة الصدرية ومرضى عملية القلب المفتوح فهؤلاء يتعذر معهم الصيام، وقد يسبب لهم مشكلة صحية بسبب احتياجهم للتنويم والنقاهة بعد الخروج من المستشفى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook