الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التعليم تصدر ثمانية ضوابط لتغيير الاسم في الوثائق الدراسية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أصدرت وزارة التعليم ثمانية ضوابط لتعديل الاسم في الوثائق الدراسية، يخضع لها كل مَن يُقدم على تغيير اسمه، إن كان التغيير إلزامياً لمخالفته الشرعية أو رغبة منه بسبب عدم تقبل المجتمع.

اضافة اعلان

وتشمل هذه الآلية، بحسب معلومات صحفية، الطلاب في جميع مراحل التعليم العام عند حصولهم على الشهادات من داخل السعودية أو خارجها، حسب "مكة".

واشترطت الضوابط التي أصدرتها الوزارة، فيما يخص تغيير أسماء الطالبات، والذي تعد نسبة تغييره الأعلى من الطلاب في المراحل الدراسية المتقدمة موافقة ولي الأمر إن كان الاسم ليس مخالفاً، وإجراءات أخرى تنتهي بإعلان اعتماد الاسم الجديد في الصحيفة الرسمية.

و الضوابط الثمانية ما يلي:

تعديل المعلومات الواردة في الشهادات والاستمارات وكشوف الدرجات، وذلك حسب الموجود في دفتر العائلة أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر لغير السعوديين.

تعديل المعلومات الواردة في المؤهلات الدراسية الصادرة من الخارج يكون من الجهة المختصة في البلدان التي صدرت منها أو تبقى على وضعها دون تعديل.

الذين يحملون مؤهلات دراسية من الخارج ولا تكون أسماؤهم متطابقة مع بطاقاتهم يقبلون بأسمائهم المدونة في المؤهلات الدراسية إذا توافقت الأسماء الثلاثة أو الأربعة بين الوثيقة والبطاقة.

المنتقلون إلى مرحلة دراسية أخرى وتكون وثائقهم مختلفة عن بطاقة الأحوال المدنية يقبلون إذا توافقت الأسماء الثلاثة أو الأربعة الأولى ويعطون مهلة شهر من تاريخ قبولهم لإجراء التعديل.

حيث يتقدم راغب التعديل بطلب خطي لإدارة التعليم - في المنطقة أو المحافظة - يوضح فيه الهيئة التي سيكون عليها اسمه بعد إجراء التعديل، على أن يشمل الطلب عنوانه ومبررات التعديل.

تعديل جميع الشهادات والاستمارات وبطاقات النقل الدراسية التي حصل عليها الطالب من السادس الابتدائي وما بعده، أما ما تعرض منها للفقدان أو التلف فيطلب منه الإعلان عن فقدانها.

ترفق صورة من شهادة الميلاد أو دفتر العائلة أو البطاقة التي التحق الطالب بموجبها بالابتدائية وصورة من بطاقة والده (أو الطالب نفسه لمن حصل على بطاقة) التي يرغب التعديل بموجبها.

إذا لم تتفق الأسماء الثلاثة الأولى مع البطاقة أو اختلفت نهائياً عنها، فلا بد في هذه الحالة من إحضار أصل إشعار التعديل الصادر من الأحوال المدنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook