السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. تركي يبتكر آي فون «شبح» لا يُرى إلا بنظارة صاحبه

شبح-3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ابتكر مخترع تركي هاتفاً ذكياً وصف بـ "الشبح"، حيث يستحيل رؤية شاشته أو محتواه إلا عن طريق نظارة صاحب الهاتف نفسه، كأحدث وسيلة لمكافحة المتطفلين الذين يسترقون النظر إلى شاشات أجهزة الآخرين للتجسس عليها.

اضافة اعلان

جاءت هذه الفكرة للمصمم التركي سيلال جوغر من ديار بكر في تركيا، أثناء تنقله في وسائل المواصلات العامة داخل دولته، وشعوره بأن هناك غرباء ينظرون بأعينهم إلى هاتفه أثناء كتابته رسالة مثلاً؛ لذا قرر ابتكار طريقة يخفي بها شاشة الهاتف عن عيون الآخرين.

وعلى الرغم من أن جوغر نشأ وترعرع في قرية صغيرة تفتقر إلى الكهرباء، إلا أنه استطاع تدشين استوديو صغير يحتضن ابتكاراته التكنولوجية، وفي غضون أربعة شهور تمكن من إنتاج أول هاتف وصفه بـ "الهاتف الشبح"، ومن المقرر تسميته بـ "C.COGER I".

وتكمن فكرة الهاتف الشبح في استخدام شاشة خاصة مدمج بها شريحة تجعل الشاشة تبدو بيضاء للناظرين إلا لصاحبها الذي يرتدي نظارة ذكية يُدمج بها شريحة ثانية، مرتبطة بالهاتف، تتيح له فقط رؤية محتواه وتصفحه بأريحية، وتصبح شاشة الهاتف غير مرئية بالنسبة للمحيطين به.

ولم يفصح جوغر عن تفاصيل أكثر فيما يتعلق بتركيب الهاتف وكيفية عمله، فيما أشار إلى أن الهاتف الذي ابتكره هو "هاتف شخصي للغاية يحترم خصوصية صاحبه، ويحميه من تحديق الآخرين" بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

ويشير جوغر إلى أن الهاتف سيتضمن مفتاحاً تتيح للمستخدم تنشيط أو تعطيل هذه الميزة حسب الرغبة، ويأمل المبتكر في العثور على تمويل لاستكمال مشروعه، وبدء إنتاجه على نطاق واسع، ولم يتضح بعد موعد الانتهاء أو تكلفته.

0201606230307592 شبح-2 شبح-4 شبح-5

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook