السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة العالمية»: تشخيص خاطئ أدى لإصابة 49 مريضاً بـ«كورونا» في المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

انتقدت منظمة الصحة العالمية إجراءات وزارة الصحة السعودية نحو الحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، وأدانتها بالتقصير، بعد إصابة 49 مريضاً دفعة واحدة في مستشفى الملك خالد الجامعي التابع لجامعة الملك سعود، قبل أيام، بسبب خطأ في تشخيص حالة إصابة لامرأة لم تكتشف إلا بعد حين.

اضافة اعلان

وقالت المنظمة، في بيان لها، أمس الثلاثاء: إن التشخيص الخاطئ لحالة امرأة تعاني من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) أدى إلى إصابة ما يربو على 49 مريضاً وعاملاً في المجال الطبي بالمرض في مستشفى سعودي. وفقا لـ"الحياة".

ولفتت الصحة العالمية إلى أن المرأة (49 عاماً) وهي من مدينة بريدة، ظهرت عليها أعراض المرض في التاسع من (يونيو)، وأدخلت إلى المستشفى في الـ10 منه، وكانت في حال حرجة بوحدة للعناية المركزة.

وفي الـ12 من الشهر نفسه أثبتت الاختبارات إصابتها بفايروس كورونا، وهو السلالة الفيروسية الفتاكة نفسها لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس)، الذي تفشى في الصين عام 2003.

وأوضحت المنظمة أن المرأة أدخلت المستشفى في بادئ الأمر على أنها تعاني من حال لا علاقة لها بفايروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "أدخلت حينها إلى قسم جراحة الأوعية الدموية، ولم تؤخذ الإصابة بفايروس كورونا في الاعتبار، ولم يتم عزلها، فوضعت في غرفة متعددة السرر. وخلال هذه الفترة تعرض للإصابة أكثر من 49 من العاملين في الرعاية الطبية والمرضى".

وعلى الفور حاول فريق الاستجابة السريعة تتبع الأشخاص الذين خالطوا المرأة في منزلها أو في المستشفى بالرياض، وأثبتت الاختبارات إصابة 20 منهم، على رغم أن 18 من الـ20 لم تظهر عليهم أي أعراض.

ويعتقد أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرتبطة بالإبل واستهلاك ألبان الإبل، لكن معظم حالات انتقال المرض المعروفة بين البشر جرت في مرافق الرعاية الصحية، وقالت منظمة الصحة العالمية: إن على المستشفيات والعاملين في قطاع الصحة اتخاذ احتياطات صارمة بمثابة إجراء قياسي لوقف انتشار المرض.

ومنذ سبتمبر 2012 تلقت منظمة الصحة العالمية بلاغات بحدوث 1761 حالة إصابة مؤكدة، من خلال التجارب المخبرية، بينها ما لا يقل عن 629 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

وكانت لجنة مكافحة الأوبئة في مستشفى الملك خالد الجامعي قررت إلغاء جميع الحالات المجدولة للتنويم في المستشفى أخيراً، استثنت منها "جراحة اليوم الواحد، وحالات مرضى الباطنية والأورام لليوم الواحد"، وذلك بعد اجتماع اللجنة في شأن "كورونا"، والإجراءات التي من شأنها أن تعين على تفادي نقل أو إصابة مزيد من المرضى المراجعين والمنومين ومنسوبي المستشفى بالوباء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook