الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الخطوط الحديدية: تطورات مهمة في مشروع «الجسر البري» بين الرياض وجدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

أشارت مصادر بوزارة النقل إلى أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) ستعلن قريباً عن تطورات مهمة في المشروع العملاق "الجسر البري" الذي من المفترض أن يربط العاصمة الرياض بعروس البحر الأحمر جدة، بعد سنوات من التعثر.

اضافة اعلان

وكان وزير النقل، سليمان الحمدان، قد صرح أول من أمس بأن القرار يهدف إلى توحيد ملكية البنى التحتية لمشاريع النقل بالخطوط الحديدية بين مدن المملكة، والإشراف عليها في جهة واحدة؛ لضمان تحقيق أعلى كفاءة وفاعلية وأقل تكاليف، إضافة إلى تلافي الازدواجية ورفع كفاءة الأداء والإنفاق عليها - وفقاً لـ"الحياة" -.

وينطلق الخط الحديد المزمع إنشاؤه من ميناء جدة الإسلامي، ويتصل بالخط الحديد القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950 كيلومتراً تقريباً من ميناء جدة، ويخدم الجسر البري نشاط نقل البضائع والحاويات عبر مناطق المملكة، مع وجود قطارات للركاب تقدم خدمات النقل بين المدن التي يخدمها المشروع.

المشروع الضخم يتوقع له أن يحقق كثيراً من الفوائد التنموية للمناطق الرئيسة الكبرى، وهي منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية؛ إذ يتركز في هذه المناطق الثلاث ما يزيد على 70 في المائة من السكان والنشاط الاقتصادي.

ولم يتطرق برنامج التحول الوطني 2020 الذي أعلن عنه في مطلع شهر رمضان الجاري لأية تفاصيل عن هذا المشروع، وتم الاكتفاء بالإشارة إلى رفع كفاءة الخطوط الحديدية في المملكة كجزء من أهداف وزارة النقل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook