الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لمريض السكري: احذر المعجّنات التجارية.. والخبز المنزلي أفضل الحلول

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

خلصت نصائح طبية إلى أن خبز الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر، أو خبز الشوفان الذي يحتوي على النخالة، أو خبز الشعير، أو الذي تدخل في مكوناته بذور الكتان من أفضل الخيارات لمريض السكري.

اضافة اعلان

النصائح التي نشرها موقع "أخبار 24" الإماراتي، أكدت أن الخبز هو أكثر طعام يأكله الإنسان، وهو للأسف من الأطعمة التي تشكل خطراً على مريض السكري، لكن على الرغم من الخطر قد يكون من الصعب تجنب أكله.

وقالت النصائح: إن مفتاح التحكم في نسبة السكر بالدم هو اختيار الكربوهيدرات المعقّدة، وليست المكرّرة، وأن هناك نوعيات من الخبز لا ترفع نسبة السكر في الدم إلى مستويات متطرفة، إليك ما تحتاج معرفته عن الخبز المناسب لمريض السكري:

واعتبرت النصائح أن مفتاح التحكم في نسبة السكر بالدم هو اختيار الكربوهيدرات المعقّدة، وليست المكرّرة، بمعني تجنب جميع المخبوزات المصنوعة من دقيق أبيض، ومعكرونة القمح المكرّر، والأرز الأبيض.

وأوضحت أن صُنع الخبز في المنزل يساعد على التحكم في مكوناته، والحد من تأثيره على نسبة السكر بالدم، وأن أطعمة قليلة الكربوهيدرات والسكر هي: الخضروات الخضراء، والمكسرات والبذور، واللحوم، والتوت، وأطعمة متوسطة الكربوهيدرات والسكر: معظم الفواكه، والحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل.

واستطردت أن المعجّنات التجارية في المخبز مصنوعة عادة من دقيق أبيض، لكن تتواجد في المخابز معجّنات مصنوعة من الحبوب الكاملة، وأحياناً من عدة حبوب. يحتوي خبز الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية المفيدة لمريض السكري.

وختمت النصائح بأنه قد توفر بعض المخابز نوعاً من الخبز لا يعتمد على الحبوب، يتم تصنيعه من دقيق جوز الهند، لا يناسب هذا النوع مريض السكري؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية حتى لو كان منخفض الكربوهيدرات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook