الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكيان الصهيوني يقيم مرصدًا في إرتريا لمراقبة «التحالف» باليمن

Screenshot_10
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قالت مصادر إرترية، إن الكيان الصهيوني أنجز بناء أكبر مرصد له في حوض البحر الأحمر، وفي منطقة استراتيجية داخل أرتريا المطلة على منطقة باب المندب.

اضافة اعلان

وأضافت المصادر، أن هذا المرصد أقيم على أعلى قمة جبلية في ارتريا تُعرَف بقمة "إمباسويرا" القريبة من مدينة صَنْعَفي على بعد  135 كلم جنوب العاصمة الأرترية أسمرا؛ حيث يزيد مستوى قمته عن 3000م فوق سطح البحر، وفقا لـ"المركز الفلسطيني للإعلام".

وقال الدكتور أسامة الأشقر، الخبير في شؤون شرق إفريقيا، إن هذا المرصد أكد وجود مصادر في المعارضة الأرترية، وقال إن هذا المرصد يهدف إلى مراقبة منطقة باب المندب الاستراتيجية وضمان عدم تحولها إلى تهديد للمصالح "الإسرائيلية" في جنوب البحر الأحمر ولاسيما حركة السفن والتجارة.

وأكد الأشقر، أن من مستجدات الوظائف اليومية لهذا المرصد هو مراقبة قوات التحالف العربي التي تنفذ عملياتها في اليمن ضد قوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وقوات الحوثي المتحالفة معه، ورصد النشاط الإيراني البحري الذي ازدادت وتيرته على خلفية أحداث اليمن والتطور الملحوظ في العلاقات الإيرانية – الإرترية للتعويض عن خروج إيران من دولة السودان المجاورة.

وتشمل مهمات المراقبة تحليل حركة القوات البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر، لاسيما بعد أن تمكنت قوات التحالف من استئجار ميناء بحري في جنوبي إرتريا لأغراض الدعم اللوجستي وعمليات الإخلاء الطارئة.

وتشمل المهام مراقبة دولة السودان المجاورة التي يتهمها الكيان الصهيوني بالمساعدة في إيصال السلاح للمقاومة الفلسطينية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook