الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري تغذية ينصح الصائم بتجنب 7 سلوكيات خاطئة عند الإفطار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

حذر استشاري التغذية العلاجية ونائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية الدكتور خالد المدني من سبعة سلوكيات غذائية خاطئة يمارسها الصائم بمجرد إعلان الإفطار في أيام رمضان.

اضافة اعلان

وعدد الاستشاري، بحسب "عكاظ"، السلوكيات الخاطئة كما يلي:

1 - الاندفاع نحو تناول كل ما لذ وطاب بشراهة، مما يرهق المعدة التي تفاجأ بالكم الهائل من الطعام دفعة واحدة وبالتالي فإن الفرد حتما سيشعر بعدها بانتفاخ البطن، وقد يصل إلى التلبك المعوي.

2 - التدخين الفوري بعد تناول الإفطار مباشرة، مما يعرض الجسد لمخاطر التبغ والنيكوتين في الوقت الذي يجب فيه الاستفادة من رمضان في التخلص من التدخين نهائيا.

3 - الخلود إلى النوم بعد أداء صلاة المغرب في وقت يجب فيه أن يمنح لجسده فرصة هضم الطعام الذي تناوله، وهو ما يربك آلية عمل الجهاز الهضمي.

4 - تجنب الكثير من الصائمين تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على عناصر هامة وألياف ومعادن تجنب تعرض الكثير من الصائمين لمشكلة الإمساك.

5 - زيادة تناول القهوة التركية في فترات المساء، ففنجان واحد يكفي في اليوم لا سيما أن نسبة الكافيين عالية في القهوة.

6 - تناول المشروبات الغازية التي تسبب الشعور بانتفاخ البطن بجانب الشعور بصعوبة هضم الطعام.

7 - الإكثار من تناول الحلا بعد الوجبات الأساسية في رمضان.

ونصح المدني بدء الإفطار بـ«تمرتين» مع كوب ماء أو لبن قليل الدسم، وتناول الشوربة على أن تحتوي على الخضراوات، إضافة إلى قطعتين من المعجنات كالسمبوسة والفطائر، وبعد صلاة التراويح تناول الوجبة الرئيسية على أن تكون صحية غير دسمة وغير مرهقة للمعدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook