الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز» تنشر شهادات معتقلين سعوديين عُذبوا على يد الـ«سي آي أيه»

نيويورك تايمز أبشع
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية شهادات لأشبع أنواع التعذيب التي تعرَّض لها معتقلون سعوديون على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه" في سجونها السرية.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الأمريكية رفعت السرية الأسبوع الجاري عن شهادات معتقلين سابقين في سجون وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية استجابة لدعوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات رفعت من قبل اتحاد الحريات المدنية الذي قدم بدوره المستندات لـ"نيويورك تايمز".

وذكرت أن الشهادات تشمل ما جاء على لسان المواطن السعودي "أبو زبيدة" بعد نقله من قبل الـ"سي آي أيه" إلى جوانتنامو ووقوفه أمام فريق من الضباط للاستماع إليه في مارس 2007م، حيث كشف ما تعرض له من تعذيب في سجون الوكالة السرية.

وتحدث "أبو زبيدة" عن أن جسمه أصبح يهتز نتيجة وقوفه لساعات عارياً ومكبلاً في غرفة باردة بقدم مصابة لا يستطيع الارتكاز عليها.

وأشار إلى إهانته من خلال اضطراره لقضاء حاجته في إناء أمام الآخرين كأنه حيوان، فضلاً عن تعرضه للتعذيب من خلال محاكاة الغرق.

وأضاف أنهم كبلوه بشكل كامل حتى رأسه بشكل لا يستطيع من خلاله عمل أي شيء ثم وضعوا قطعة قماش في فمه وسكبوا الماء على وجه مراراً وتكرار حتى كاد أن يموت، لدرجة جعلته يطلب منهم أن يقتلوه إذا أرادوا ذلك.

وذكرت الصحيفة أن وكالة الاستخبارات الأمريكية اعتقلت وعذبت "أبو زبيدة" معتقدة بشكل خاطئ أنه قيادي في "القاعدة".

وتناولت الصحيفة شهادة المواطن السعودي عبدالرحيم الناشري المتهم بالمساعدة في التخطيط لتفجير المدمرة الأمريكية "كول" في 2000م ومقتل 17 بحاراً أمريكياً كانوا على متنها.

وتحدث في شهادته عن أنه كان معلقاً رأساً على عقب لمدة شهر تقريباً وتعرض للإغراق وضربه في الجدار وإجباره على الوقوف على صندوق صغير لمدة أسبوع حتى تورمت قدماه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook