الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حاتم المالكي يحكي لـ«تواصل» ذكريات أول صلاة يتقدم فيها للإمامة

KLu9c0vD
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - سامي الثبيتي:

تمر السنون متلاحقة، وتبقي بعض الذكريات التي لا يلاحقها شبحُ النسيان، حيث المواقف التي شهدتها الطفولة تاركة أعظم الأثر في نفوس الأطفال، بانية فيهم مشاعر باقية ما بقوا.

اضافة اعلان

الشيخ حاتم بن صالح المالكي، إمام مسجد بالرياض، يحكي لـ«تواصل» كيف أثرت حلقة تحفيظ القرآن الكريم في نشأته وطفولته، وكيف غذَت عنده عاطفة التعلق بكتاب الله.

بداية بماذا تقدم نفسك للقراء؟

أخوكم حاتم بن صالح بن سويد المالكي، من مواليد مدينة الرياض، متزوج ولله الحمد، ولي من الأبناء ابن واحد اسمه صالح، أصلحه الله وجعله من حفظة كتابه الكريم.

أين ستؤمّ المصلين رمضان هذا العام؟

في جامع غادة بنت عبدالعزيز البراهيم "رحمها الله" بحي الملقا بمدينة الرياض.

حدِّثنا عن رحلتكم مع القرآن وحفظه؟

بدأتُ حفظ القرآن وأنا في الصف الرابع الابتدائي في حلقة الجامع القريبة من بيتنا، وكان لوالديّ الأثر الكبير في تشجيعي وتحفيزي، لا حرمهم الله الأجر والثواب، وأطال في عمرهم على طاعته، ثم انتقلت لحلقة أخرى أكبر وإمكانياتها أفضل وعشت معهم سنوات رائعة وأذكرهم بكل خير، ولا زالت الحلقة متواصلة وذات جهود كبيرة ونفع عظيم وهي حلقة القراء المقامة في جامع غزوى المطيري ولهم نشاطات في أغلب مساجد جنوب الرياض، وأتقدم من هذا المنبر بالشكر الجزيل للمشرفين والمدرسين والقائمين عليها وأدعو الله لهم بالتوفيق والتسديد.

 هل تتذكر أول مرة تقوم بالإمامة؟ وهل تتذكر تفاصيلها؟

أول صلاة صليتها كنتُ حينها في المتوسط وكانت صلاة المغرب، وقد وكلني الإمام ونبهني أن جماعة المسجد أكثرهم من الكبار في السن وفيهم شدّة وغلاظة، ويا ليته لم ينبهني!! دخلتُ مستعداً للصلاة وتقدمتُ إلى المؤذن وكان أيضاً كبيراً في السن وقلت: السلام عليكم بصوت مرتفع ومعناها: أقم! فلم يعيرني اهتماماً ومكثتُ واقفاً وراءه لمدة يسيرة ثم أقام، وقد اختلط لدي الخوف والحماس، فكم حلمتُ أن أكون إماماً وأصلي بالناس، ولكني حينها كنتُ خائفاً من كبار السن أن لا يقدموني للصلاة بهم لصغر سني، ولكن هيهات هيهات، تقدمتُ للمحراب والمؤذن يقيم للصلاة، ومن شدّة الخوف والحماس ارتبكت وكبّرت للصلاة والمؤذن لم ينته بعد من الإقامة :)

 مَن هم مشايخك الذين تعلمت على أيديهم القرآن الكريم؟

من أبرزهم الشيخ أحمد خليل شاهين، والشيخ محمد راضي، والشيخ محمد الناشري حفظهم الله ورعاهم.

 من هو القارئ الذي تأثرتم به بشكل كبير والذي ترك فيكم أثراً بالغاً في موضوع التلاوة؟

منذ كنتُ صغيراً وأنا أستمع لشيخي الغالي ناصر القطامي، وما زلت، وتربطني به علاقة جميلة جدًّا، وهو بمثابة الأخ الأكبر، يسعدني بتوجيهاته وزياراته لي. لا حرمه الله الأجر.

 كيف حفظت القرآن وأين؟ ومن حفَّزك على الحفظ؟

أتممتُ حفظ القرآن كاملاً في الثانوية بحمد الله، وأذكرُ مرة وأنا في المتوسط أني التحقتُ بدورة مكثّفة لحفظ القرآن وكنتُ حينها أحفظ ثلاثة أجزاء فقط، وكانت مدة الدورة شهراً واحداً، فأصرّ عليّ وقتها أستاذي: محمد القاسم، حفظه الله، أن أدخل لمرحلة العشرة أجزاء يعني أحفظ حفظاً جديداً بمقدار ٧ أجزاء وانتهي في شهر واحد!،  في هذا الشهر الكامل لم يتركني لحظة حتى أتممتُ العشرة أجزاء. فكانت أياماً ولحظات مع هذا الرجل لا تنسى. فجزاه الله عني خير الجزاء.

 ما الطريق الذي يجب أن يسلكه قارئ القرآن في حياته؟

أن يعرف كيف يعيش مع آيات القرآن فدائماً ما نسمع بعض القصص التي تدمع منها العين، فعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، مرض من آية وجل منها، والفضيل بن عياض الذي قتلته آية، كيف حصل لهم هذا؟ لقد عرفوا الطريق الصحيح للعيش مع القرآن، ولنعلم أن ذلك فضل من الله يهبه لمن يشاء من عباده، فينبغي أولاً سؤال الله والانطراح بين يديه أن يرزقنا ذلك الفضل، فإنّ مَنْ منحه الله أن يعيش مع القرآن ومع آياته فقد حاز وفاز في الدنيا وفي الآخرة وحلّت عليه بركاتٌ من الأرض والسماء، اللهم ارزقنا لذة العيش مع كلامك.

 هل ترى أن حافظ القرآن ذا الصوت الحسن لا بد أن يكون له إصدار قرآني؟

نشر القرآن من أفضل الطرق للدعوة إلى الله مع سؤال الله الإخلاص في القول والعمل، وليعلم أنه عمل باقٍ إلى يوم القيامة، فما أجمل أن يدوي صوتك بكلام الله في حياتك وبعد مماتك.

نصيحة توجهها لحفظة القرآن الكريم وأئمة المساجد والجوامع؟

الإخلاص الإخلاص، وإحسان النية، ومعرفة أن هذا الطريق الذي يسلكه قارئ القرآن خاصة وإمام المسجد عامة، طريق خطير إن لم يملؤه بإخلاص النية، وأذكر نفسي أولاً وإخواني بحديث: (أول مَن تُسَعّر بهم النار) وذكر منهم قارئ القرآن! فقارئ القرآن بين طريقين لا ثالث لهما، إما إخلاص النية والفوز بالجنة وإما الرياء والسمعة فيهوى ويخسر والعياذ بالله.

اللهم إنا نسألك الإخلاص في أقوالنا وأعمالنا.

كيف تستفيد من التقنية الحديثة، وهل لديك موقع أو صفحات اجتماعية؟

الاستفادة جزئية نوعاً ما، من أهمها أنها تجعلك مُطّلع على الأخبار من حولك.

نعم، لدي حسابٌ في تويتر وانستقرام أدخل إليهما في وقت الفراغ، وأسأل الله أن يستعملنا في طاعته ورضاه.

ما الوقت المناسب لحفظ ومراجعة القرآن؟

كل شخص بحسب وقته، بعضهم يحبّذ أن يراجع آخر الليل وبعضهم بداية اليوم، يعني لا يوجد وقت مناسب محدد. المهم صفاء الذهن وأن يجعل له ورداً من المراجعة لا يتخلف عنه مهما حصل.

البعض يلجأ إلى استخدام المقامات في التلاوات، ما رأيكم؟

المقامات موضوعها طويل ومختلف فيه.

يقال إنه علم صوتي وأن أي شخص يقرأ بطريقة معينة هو في الأصل يقرأ بمقام حتى لو لم يكن يعرف ذلك، وعن نفسي فأنا لا أعرف شيئاً عنها سوى بعض الأسماء التي يخبرني عنها البعض.

بعض المقرئين يتلقون عروضاً من مساجد أو من دول مجاورة، ما رأيكم في ذلك؟

عليه أن يحتسب الأجر في نشر القرآن، ويسأل الله الإخلاص في ذلك. فهي دعوة إلى الله، ولا أجمل من أن تدعو إلى الله بالتغني بكلامه.

وهو أمر حسن، ما لم تكن ملتزماً بجامع تُصلي فيه ويوجد من يقصدك.

وتأتيني عروض من دول الخليج ومن خارجها لكن يمنعني من تلبية الدعوات ارتباطي بالجامع فهو أمانة في عنقي سيسألني الله عنها.

هل لديك أمنية أو خاطرة تود إضافتها؟

أمنيتي والأماني كثيرة، أن أسجل مصحفاً كاملاً ليكون ذخراً لي بعد موتي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook