الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصدر: لوائح الدعم السكني تعالج عقبات التمويل ولا تستبعد أياً من المتقدمين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشف مصدر مسؤول في وزارة الإسكان أن صدور لوائح الدعم السكني في صيغتها الحالية ليس الهدف منه استبعاد أحد من المتقدمين، والبالغ عددهم 754.570 مستحقاً في جميع مناطق المملكة، حيث كان العدد الإجمالي من بداية التقديم يبلغ 960.397 متقدماً، وتم استبعاد حوالي 206 آلاف شخص قبل بداية التخصيص.

اضافة اعلان

وأوضح المصدر أن صدور مثل هذه اللوائح يهدف إلى اهتمام المتقدمين بالشروط من خلال التهيئة للمرحلة المقبلة، حيث تحاول وزارة الإسكان تلافي العقبات التي وقفت في طريق الجهات التمويلية الحكومية الأخرى، والتي من أبرزها الصندوق العقاري من خلال وجود أكثر من 100 ألف شخص لم يسددوا قروضهم، ولا يزال الصندوق يبحث عن حلول لمثل هذه العقبات؛ لذا تسعى الوزارة إلى تلافي السلبيات التي وقفت عقبة في تقدم الصندوق العقاري. وفقاً لـ"الجزيرة".

وذكر أن وزارة الإسكان لن تقف مكتوفة الأيدي حيث وضعت الكثير من الحلول لعدم استبعاد أي مواطن أو مواطنة من الحصول على السكن المناسب، ولكن رغبة من الوزارة في أن يبحث كل متقدم عن الحلول التي تمكنه من الحصول على أحد منتجات الوزارة، رغم أن الوزارة تساهلت في المساحات التي تتوافق مع قروضها، وشددت على أن يكون مبلغ القرض السكني يتوافق مع تكلفة المسكن، وعلى ألا يتجاوز مبلغ القرض السكني قدرة المتقدم.

وتابع: أن الوزارة سعت إلى إيجاد حلول مناسبة من خلال التضامن بين أفراد الأسرة من أجل الحصول على المسكن الملائم، والمقدرة على السداد في الوقت المحدد، كما سعت الوزارة إلى تعليق تخصيص القرض لحين تحقق قدرة المقترض على سداد القسط وليس استبعاده، وهذا من أجل إعطاء المتقدم الفرصة في إيجاد حل مناسب، خاصة أن نسبة القسط المطلوب سداده لا يتجاوز 33%، من دخل المتقدم رغم سعي الوزارة في رفع النسبة لو تطلب ذلك، ولكن في حدود التزامات المتقدم ومقدرته على السداد، مع التشدد في عمر الباحث عن السكن بحيث لا يتجاوز 65 سنة مع نهاية فترة السداد.

وأكد المصدر أن الوزارة تسعى إلى إيجاد الحلول من أجل أن يتملك المواطن والتي منها إلغاء ربط مساحة الوحدات السكنية بقرض العقاري من خلال تقليص المساحة المطلوبة لقبول الوحدات السكنية من المطورين العقاريين، حيث تم تقليص مساحة الشقق من 250 م2 إلى 170 م2، والفلل من 390 م2 إلى 250 م2.

يذكر أن منطقة مكة المكرمة حصلت على أعلى نسبة في عدد المستحقين للدعم السكني، حيث بلغ 195.658 مستحقاً، ثم الرياض بإجمالي 153.932 مستحقاً، ثم المنطقة الشرقية، حيث وصل عدد المستحقين منهم إلى 144.625 مستحقاً، فيما جاءت منطقة الحدود الشمالية أقل مناطق المملكة في عدد المستحقين بـ5748 مستحقاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook