تسجيل 1500 وفاة في الولايات المتحدة خلال يوم واحد في أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحدوزير الخارجية‬⁩: التصريحات المنسوبة في إحدى وسائل الإعلام للرئيس الروسي عارية من الصحة جملة وتفصيلاًبالفيديو.. أمانة الرياض تشكر مقيماً وثق مخالفة صالون حلاقة للإجراءات الاحترازيةضبط قائد مركبة دهس رجلي مرور وتسبب في وفاة أحدهما بالرياضبعد الأمر الملكي.. «التأمينات» توضح آلية صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص (فيديو)شاهد.. هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح على الأفلاجتداول الأسهم في عصر كورونا… ونصائح عند التداولمع تعليق الدراسة.. هل يحق لأولياء الأمور مطالبة المدارس الأهلية بخفض رسومها وحسم القسط الأخير؟بعد منع التجول ٢٤ ساعة.. من هم الأشخاص المتاح لهم أداء الصلاة بالحرم المكي؟ (فيديو)رسمياً.. «التعليم» تعلن موعد الاختبارات في الجامعات وآلية جديدة لتوزيع الدرجاتشرطة مكة توضح بالخريطة نطاق أمر منع التجول في «الطائف»«النيابة» تحقق مع مواطن تلفظ على رجال الأمن وعرض رشوة لإلغاء مخالفة منع التجول
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 11 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:22 ص
الشروق
05:42 ص
الظهر
11:56 ص
العصر
03:24 م
المغرب
06:11 م
العشاء
07:41 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«العدل»: 62 قضية «تخبيب» أزواج في المحاكم خلال 8 أشهر

«العدل»: 62 قضية «تخبيب» أزواج في المحاكم خلال 8 أشهر
0

تواصل- الرياض

كشفت مصادر بوزارة العدل، أن المحاكم نظرت خلال الشهور الثمانية الماضية 62 قضية «تخبيب» زوجة ضد زوجها أو زوج ضد زوجته، كان أعلاها محاكم الرياض بواقع 22 قضية في حين نظرت محاكم نجران وجازان قضية واحدة لكل منطقة، وفقا لـ”المدينة”.

وكشفت إحصائية، أن محاكم منطقة مكة المكرمة نظرت في 17 قضية تخبيب، ثم محاكم القصيم بـ 7 قضايا، فمحاكم المنطقة الشرقية ومناطق عسير والمدينة وتبوك وحائل والباحة والجوف، والتي سجلت قضيتين لكل منطقة.

من جهته أوضح المحامي عبدالله الجريش، أن التخبيب هو دخول شخص بين الزوج وزوجته بقصد الإفساد بينهما، وقد يكون بقصد الزواج وقد لا يكون بقصد الزواج، وإذا كان بقصد الزواج فالزواج باطل لأن الشارع نهى عن خطبة الشخص على خطبة أخيه فكيف بمن يفسد امرأته.

وأكد أن هناك نسبة كبيرة من قضايا الطلاق تكون بسبب التخبيب وهي ناتجة عن تحريض أو تخبيب طرف ثالث بين الزوجين، وقد ورد في الحديث ليس منا من خبب امرأة على زوجها.

وأكد المحامي عبدالله الجريش أن المُشرِّع حرص على صيانة الأسرة فأبطل عمل الساعين في التفريق بين المرء وزوجه بتحريض الزوجة على مضارة زوجها أو إغرائها بمال أو سواه، وذكر الجريش أن النظام لم ينص على عقوبة جنائية مقرَّرة، وإنما وضع عقوبة شرعية تعزيرية يقرِّرها ناظر الدعوى، ويدخل فيها السجن والجلد.

وأضاف أن تدخُّل أجنبي بين الزوجين وقت نزاعهما وسعيه في حصول الطلاق بينهما يُعد جريمة تستحق العقوبة، موضحًا أن التخبيب هو إفساد قلب المرأة على زوجها، وتخبيب الزوجة يعني استغلالها من طرف أجنبي عند وجود خلاف بينها وبين زوجها بإفسادها، من باب الحسد أو الغيرة أو لاعتقاد بالحماية والإرشاد للصواب.

وأكد أن للقاضي إيقاع العقوبة التعزيرية المناسبة على الحالة وتشديدها عند حصول الانفصال بين الزوجين بسبب تخبيب شخص آخر بها.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x