الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حماية المستهلك» تُطالب «الصحة» بتنفيذ التغليف البسيط على جميع منتجات التبغ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- عبدالرحمن المغيرة

تطالب جمعية حماية المستهلك، وزارة الصحة بضرورة العمل على اعتماد أنظمة لتنفيذ التغليف البسيط على جميع منتجات التبغ بما لا يقل عن متطلبات منظمة الصحة العالمية، على أن يكون ذلك جزءاً من نهج شامل ومتعدد القطاعات لمكافحة التبغ في المملكة.

اضافة اعلان

ويقصد بـ"التغليف البسيط" تقييد أو حظر استخدام أي شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على غلاف منتجات التبغ، بخلاف الأسماء التجارية وأسماء المنتج والتي تعرض بلون وشكل خط قياسي "داخل أو خارج عبوة التبغ.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن التغليف البسيط يُسهم في، تقليل الطلب على التبغ، ويحفز عزم المدخنين على الإقلاع عن تعاطي التبغ، ويقلل من جاذبية منتجات التبغ، ويقيّد استخدام تغليف التبغ كشكل من أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له، ويحد من المعلومات المضللة الموجودة على التغليف والتوسيم، ويزيد من فعالية التحذيرات الصحية.

ويعد التبغ واحداً من أهم مسببات الوفاة والعجز في المجتمع السعودي؛ حيث تشير تقديرات وزارة الصحة إلى أن معدل الوفيات الناجمة عن تعاطي التبغ في المملكة قفز من 23.000 حالة عام 2005 إلى 37.000 حالة عام 2010 بارتفاع يقدر بنسبة 61% خلال خمس سنوات، وهو ما يقارب حالياً 103 حالات وفاة يومياً، وبمعدل 4 حالات وفاة كل ساعة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook