السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استئصال ورم سرطاني من الجمجمة لثلاثينية بمدينة الملك عبدالله الطبية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- مكة:

نجح فريق طبي في مدينة الملك عبدالله الطبية، من إنقاذ ثلاثينية من خطر الإصابة بشلل رباعي بعد استئصال ورم سرطاني يقع في منطقة حساسة من الجمجمة الخلفية.

اضافة اعلان

واستطاع الفريق الطبي من التخطيط للعملية بشكل مناسب من خلال دراسة الحالة نظراً لخطورة العملية التي قادها طبيب جراحة المخ والأعصاب الدكتور سلطان الصيعري برفقة استشاري الفسيولوجيا العصبية، الدكتور أسامة شمس، واستشاري تخدير المخ والأعصاب، الدكتور حسام عنبر.

وأوضح الدكتور سلطان الصيعري، أن الورم يقع في مكان حساس ومعقد جراحياً من قاع الجمجمة الخلفي وبداية الفقرات الأولى والثانية وتكمن صعوبة الورم في موقعه، حيث يصعب الوصول إليه، بسبب وجوده في منطقة أمام جذع الدماغ وبداية الحبل الشوكي، محاطاً بمجموعة من الأعصاب الدماغية، ذات الوظائف الحيوية.

وأضاف الصيعري، أن المريضة كانت في وضع حرج قبل العملية، حيث قد بدأت تفقد قوة الحركة في اليدين والرجلين بشكل تدريجي، وكان تضخم الورم المستمر سيعرض حياتها للخطر، حيث يمكن أن ينتهي بها الأمر إلى شلل رباعي، وفقدان القدرة على التنفس واحتياجها لتنفس صناعي.

وأشار الصيعري، أنه تم عمل أشعة دماغية لها بعد العملية، وبينت الأشعة، إزالة الورم بالكامل، والآن المريضة تتماثل للشفاء، وهي في صحة جيدة، وبدأت بالمشي والحركة، وتحتاج فقط إلى العلاج الطبيعي ليتم شفاؤها.

وبيَّن المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية الدكتور عبدالناصر بن علي باطوق أن مدينة الملك عبدالله الطبية تقوم بدور هام في معالجه الحالات المعقدة بأحدث الأساليب المتوفرة حيث إن تجهيزات المدينة الطبية تعتبر من أفضل التجهيزات حسب المعايير العالمية والكوادر الطبية الحاصلة على أفضل تأهيل علمي.

من جهته أكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة الدكتور عبدالله بن عصام غباشي، أن المدينة الطبية بدأت فعليا في تطبيق مبادرات التحول الصحي والتي من ضمنها رفع كفاءة وفاعلية المستشفيات التخصصية لتقليل الحاجة للإحالات العلاجية خارج المملكة مشيراً إلى الدعم الذي تحظى به المنشآت الطبية لتطبيق برنامج التحول الوطني من القيادة الرشيدة والمتابعة المستمرة لمقام وزارة الصحة.

IMG_9688

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook