الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمم المتحدة تقترح إنشاء هيئة لإنقاذ اقتصاد اليمن

15-06-15-719676021
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، أمس الخميس، إنشاء هيئة اقتصادية لإنقاذ اقتصاد البلاد من الانهيار، بالتزامن مع وصول محادثات السلام في الكويت لطريق مسدود.

اضافة اعلان

ولم يذكر المبعوث الأممي أي تفاصيل حول من سيشارك في مثل تلك الهيئة أو طبيعة عملها، لكنه قال: إن الهبوط الذي شهدته عملة اليمن (الريال) على مدى الأسبوعين الماضيين زاد الضغوط على اليمنيين قبيل شهر رمضان - وفقاً لـ"رويترز"-.

وأكد ولد الشيخ في مؤتمر صحفي: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه فسيؤدي إلى مزيد من التضخم في الأسعار؛ وهو ما سينعكس على الوضع الإنساني والاجتماعي، ولذا اقترحت على الأطراف إنشاء هيئة إنقاذ اقتصادي في أسرع وقت ممكن".

وبحسب اليمنيين، فإن العملة يتم تداولها حالياً عند 315 ريالاً، مقابل الدولار مقارنة مع 215 ريالاً قبل الانقلاب الحوثي، الذي تسبب في استنزاف احتياطي اليمن من النقد الأجنبي، حيث تتهم الحكومة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، وجميع مؤسسات الدولة بنهب الأموال.

وتؤكد الأمم المتحدة أن معظم اليمنيين البالغ عددهم 26 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة، وأن شبح المجاعة يلوح في الأفق.

وفي فبراير الماضي، قال تجار ومصرفيون: إن البنك المركزي أبلغ المتعاملين وبنوكاً محلية بأنه سيتوقف عن تقديم خطوط ائتمان لاستيراد السكر والأرز بسعر الصرف الرسمي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook