الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسؤول: ربع قرن لإنهاء قوائم انتظار الصندوق العقاري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

قال مصدر مسؤول بالصندوق العقاري، إن قوائم الانتظار الحالية للمتقدمين للقروض تحتاج إلى 25 عاماً، وإقراض 450 ألف مواطن ومواطنة يمثلون قائمة الانتظار الحالية يتطلب 212 مليار ريال.

اضافة اعلان

وأكد المصدر: أن هناك ضغوطاً داخل الصندوق بسبب عدم القدرة على حل معضلة الانتظار، مضيفاً: "بدأت الضغوط تتزايد مع شكاوى من هم على قائمة الانتظار مع تأخر إعلان دفعات جديدة، التي كان آخرها في رمضان الماضي"، بحسب "الجزيرة".

وأضاف: أن الصندوق يستضيف الكثير من الخبرات في مجال الإسكان لإطلاعهم على مبادراته الخاصة بمعالجة الفجوة بين العرض والطلب على المساكن، والاستفادة من آرائهم حيال برامج الصندوق التي يعمل عليها خلال الفترة الحالية، أو التي لا تزال تحت الدراسة، والاستفادة مما يتم التوصل إليه معهم للإسهام في تحقيق رؤية 2030.

وأوضح: أن تأخير تطبيق القرض المعجل ليس من الصندوق، وإنما من بعض الجهات المرتبطة به؛ إذ إن تطبيقه على أرض الواقع سيخفض عدد المنتظرين في قوائم الصندوق.

وتابع: هناك بين 20 و30 ألف مقترض لم يستكملوا أخذ الدفعات من الصندوق نتيجة كبر مساحة البناء؛ ما جعلهم يوقفون البناء لعدم استكمال شروط الصندوق؛ ما زاد من معاناة الصندوق؛ إذ إن هذه المبالغ المالية تقدر قيمتها بـ10 مليارات ريال محجوزة لهؤلاء المقترضين، ولا يستطيع الصندوق التصرف فيها؛ لذلك سعى إلى إيجاد شروط جديدة، منها إنشاء وتنفيذ المباني الجديدة، وتضمن ذلك تقدير سعر تكلفة المتر كحد أدنى 1500 ريال لكل م2، مع تعبئة استمارة المواصفات الفنية لكل معاملة، وإرفاق إثباتات مقدرة المقترض المالية على توفير المبلغ التكميلي مع قرض الصندوق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook