الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الإحصاء»: تدشين قاعدة بيانات لقطاع العقارات في المملكة قريباً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

قال رئيس الهيئة العامة للإحصاء، الدكتور فهد بن سليمان التخيفي: "إن الهيئة تعمل على إصدار رقم قياسي لأسعار العقارات بالمملكة خلال الفترة القصيرة القادمة، من خلال تكوين قاعدة بيانات إحصائية لقطاع العقارات؛ بهدف دعم متخذي القرار، وتلبية احتياجات الدولة لتلك البيانات".

اضافة اعلان

وأوضح التخيفي: أن الرقم القياسي للعقارات يستند إلى واقع السجلات الإدارية المتوفرة في قاعدة البيانات لدى وزارة العدل؛ ما يساهم في إصدار التقارير والنشرات الإحصائية المتعلقة بأسعار العقارات، وتحقيق متطلبات مجموعة العشرين الدولية، وسد فجوة البيانات، وتلبية متطلبات كافة المستفيدين للبيانات العقارية. وفقاً لـ"عكاظ".

ولفت أن الهيئة تعمل مع كافة الشركاء للاعتماد على السجلات؛ عوضاً عن المسوحات الميدانية، ويجري التعاون مع وزارة العدل في هذا الجانب لتزويد الهيئة ببيانات الصفقات العقارية بصفة دورية ومنتظمة تستطيع من خلالها إصدار المؤشرات العقارية لتحقيق المتطلبات الدولية والإقليمية والداخلية.

وتطرق إلى مسح القوى العاملة، مؤكداً أنه يعد من أهم المسوح الأسرية التي تنفذها الهيئة، ضمن خطتها السنوية، لما يوفره من بيانات أساسية في حجم القوى العاملة وخصائصها؛ ما يساعد على التخطيط لتطوير سوق العمل، وتحليل السياسات الاقتصادية الكلية وتقييمها، كما يساعد الباحثين ومتخذي القرار في رسم السياسات الخاصة بسوق العمل، وأهم القضايا المتعلقة بها كالبطالة.

وأوضح أن الهيئة قامت اعتباراً من عام 2016، بتنفيذ المسح بشكل ربع سنوي بدلاً من نصف سنوي؛ انسجاماً مع الرؤية الجديدة التي يسعى الجميع إلى ترجمتها، ونظراً للطلبات المتزايدة على نتائج المسح، ووفقاً لأحدث المنهجيات والمعايير الدولية.

وعن دور المرأة السعودية، أكد أنها أثبتتْ كفاءاتها في شتى المجالات؛ ولذلك دعمت الهيئة خلال الفترة الماضية كافة فرق العمل في مختلف الإدارات بكفاءات نسائية، والتي أثبتت فاعليتها وقدرتها على التميز سواء في العمل الإحصائي، أو الإداري، أو الإعلامي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook