الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البرجس»: الكثير من خريجي التخصصات والدبلومات الطبية والصحية بلا وظائف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

قال الخبير الاقتصادي برجس حمود البرجس: "إن المملكة يعمل بها 346 ألف شخص في الوظائف الطبية والصحية منهم فقط 154 ألفاً سعوديون أي 45%، ونعلم جميعاً أن عدد الكوادر الطبية والصحية في المملكة أقل بكثير من العدد المطلوب للعلاج؛ بسبب النقص في عدد المستشفيات والمرافق الصحية؛ وبالتالي الأطباء وبقية الكوادر.

اضافة اعلان

وأوضح أن: الاستعانة بغير السعوديين ضرورية لعدم توفر الكوادر الجاهزة، ولكن بالتأكيد نستطيع توظيف مزيد من السعوديين الآن".

وأضاف البرجس، في مقال له نُشر على جريدة "الوطن"، أن: "زيادة عدد الكوادر الصحية والطبية مهمة، مهما كانت الجنسية فهذا ضروري للوصول إلى المعدلات الدولية بالنسبة لعدد السكان، ولكن هذا خارج نقاشنا في هذا المقال، حيث إننا نتحدث هنا فقط عن السعوديين الحاصلين على المؤهلات الضرورية ولم يحصلوا على وظائف".

وتابع: "لدينا الكثير من خريجي التخصصات والدبلومات الطبية والصحية بلا وظائف لأسباب إما معدلات، أو اختبارات تأهيل وكفاءات وقياس، أو لأسباب أخرى، هؤلاء شبه جاهزين في أسوأ افتراض وربما يحتاجون إلى برامج إعادة تأهيل، وبرامج مهارات شخصية وانضباط، حيث إن الرأي العام يرى أن الكثير من السعوديين لا يملكون نفس الانضباطية مثل الأجانب خصوصاً في مهن التمريض".

وبيَّن البرجس: أن السعوديين يشغلون في المملكة نسبة 23% من وظائف الأطباء في القطاعات الحكومية والمستشفيات الخاصة، و37% في وظائف التمريض، وفقط 21% من الصيادلة، وأخيراً 73% من وظائف الفئات الطبية المساعدة، وبذلك يشغل السعوديون فقط 45% من الوظائف في القطاع الصحي، ولا يشمل القطاعات الإدارية والمحاسبية وغيرها.

وذكر أن: "القطاعات الحكومية يعمل بها 53 ألف طبيب، منهم 34 ألفاً غير سعوديين، ويعمل 124 ألف ممرض في نفس القطاعات الحكومية منها 64 ألفاً مشغولة بغير السعوديين، ولكن عدد الصيادلة 5 آلاف منهم فقط ألف غير سعودي، وأخيراً يشغل 76 ألف مختص في الفئات الطبية المساعدة، ولكن فقط 12 ألفاً غير سعودي. بذلك تكون نسبة السعوديين في الوظائف الطبية والصحية في القطاعات الحكومية 57%".

واختتم البرجس مقاله بأنه ليس مستغرباً أن يكون عدد الممرضين في المستشفيات والمرافق الصحية والطبية في القطاع الخاص 145 لكل 100 طبيب، بينما عددهم 234 لكل 100 طبيب في المستشفيات والمرافق الصحية والطبية في القطاع الحكومي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook