السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توقُّعات بتراجع سرعة الرياح «البوارح» وانخفاض درجات الحرارة في مناطق بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

توقّع خبراء الأرصاد تراجع سرعة رياح البوارح المثيرة للغبار يوم الأحد وتبقى تثير الغبار في المناطق المكشوفة، لكنها تتجدد يوم الثلاثاء وتؤثر من جديد على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة وتنخفض معها درجات الحرارة مجدداً.

اضافة اعلان

وترتفع درجات الحرارة نتيجة هدوء رياح البوارح المثيرة للغبار ويعود سبب ذلك إلى تقدم منخفض الهند الموسمي مجدداً نحو وسط المملكة، يؤدي ذلك إلى تلاشي فرق الضغط الجوي السطحي وهدوء الرياح وتحولها أحياناً إلى جنوبية شرقية ترفع من نسب الرطوبة في سواحل الخليج العربي والكويت.

وبدأت رياح البوارح المثيرة للغبار مبكراً هذا الصيف قبل موعدها بحدود 10 - 14 يوم مقارنة مع المعدل المناخي لهذه الفترة، ويعود سبب ذلك إلى قوة المرتفع الجوي المتواجد على البحر المتوسط وبداية نشاط منخفض الهند الموسمي.

كما يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة مجدداً على المناطق الشمالية الغربية من المملكة اعتباراً من الاثنين/الثلاثاء مع نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار.

ويعود سبب ذلك اندفاع كتلة هوائية باردة ورطبة نحو حوض شرق المتوسط وبلاد الشام، مصحوبة بتساقط زخات الامطار المتفرقة والأجواء الباردة وذلك خلال يوم الثلاثاء.

وتؤثر هذه الكتلة الهوائية الباردة على شمال غرب المملكة بنشاط الرياح وانخفاض الحرارة وظهور الغيوم المنخفضة على اقصى الاجزاء الشمالية الغربية وخاصة يوم الثلاثاء، مع عودة الاجواء المعتدلة الى الباردة ساعات الليل.

وتنحسر هذ الكتلة الهوائية الباردة يوم الخميس وترتفع درجات الحرارة لتقترب من معدلاتها العامة في مثل هذا الوقت من العام.

ويتوقع أن تسجل درجات الحرارة 25 - 28 درجة مئوية نهار الثلاثاء في أماكن مختلفة من شمال غرب المملكة مثل القريات والجوف وطريف، بينما تكون مرتفعة في تبوك لتصل إلى حدود 33 مئوية.

ولكن تكون درجات الحرارة الصغرى ساعات ليلة الثلاثاء/ الأربعاء منخفضة وتصل لحدود 15-10 درجات مئوية في اجزاء من شمال غرب السعودية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook