الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البلديات» تستعد لرمضان بعقوبات رادعة للمنشآت الغذائية المخالفة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية تنفيذ خطة عمل متكاملة، بتوجيه الأمانات إلى تكثيف الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية وإيقاع أقصى العقوبات على المخالفين، وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك وتزامنه هذا العام مع فصل الصيف.

اضافة اعلان

كما وجهت الوزارة أمانات المناطق والمحافظات، وبلديات المدن بتكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية، ومضاعفة الأداء الرقابي البلدي في مجال الصحة العامة، وتفعيل آليات التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالرقابة على الأغذية، والاستفادة من مختبرات الوزارة في إحكام الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية واستخدام التقنيات الحديثة في ضبط الحالات المخالفة للوائح الاشتراطات الصحية.

وشددت على أهمية مراعاة الاشتراطات الصحية في منشآت تصنيع وبيع وتوزيع المنتجات الغذائية خلال شهر رمضان، بما في ذلك محال تعبئة وبيع التمور، والتأكد من خلوها من الشوائب والأتربة واحتفاظها بخواصها الطبيعية، وأن تكون الحشوة المستخدمة فيها صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأكدت إعداد وتنفيذ برامج رقابية مكتملة العناصر تتضمن تكثيف الحملات الرقابية على محال تعبئة وعرض وبيع المكسرات والفواكه المجففة، للتأكد من خلوها من النموات الفطرية أو أي تلف ظاهر، والتأكيد على التخلص من الأغذية الجاهزة للأكل، التي يلزم حفظها ساخنة أو باردة باستمرار إذا تركت على درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين خصوصاً الأغذية التي تحتوي على اللحوم أو البيض أو الخضراوات أو أي من مكوناتها.

وتشتمل برامج الرقابة على إلزام أصحاب المنشآت الغذائية بإعداد الكميات المناسبة من الأطعمة والسلطات والعصائر، التي تكفي وتستهلك في حينه لوجبتي الإفطار والسحور واتباع الممارسات الصحية الجيدة أثناء تداول الأغذية، كما تركز بشكل خاص على المخابز الآلية والنصف آلية ومعامل الحلويات والمعجنات للتأكد من استيفائها للوائح الاشتراطات الصحية، خصوصاً الكيك والحلويات التي يمكن أن تضاف لها الكريمات التي لا تعامل حرارياً.

كما تستهدف أعمال الرقابة الصحية المكثفة الملاحم ومعامل منتجات اللحوم والدواجن للتأكد من صلاحية وطريقة حفظ وصهر اللحوم والنظافة العامة وصحة ونظافة العاملين وصلاحية الأدوات المستخدمة مع ضرورة غسل السكين بعد سنها وطريقة مكافحة الآفات والتخلص الآمن من النفايات.

وألزمت الوزارة القائمين على المنشآت الغذائية عند إعداد وتجهيز الأطعمة بفصل اللحوم عن الخضراوات وفصل الأطعمة المطبوخة عن الأغذية النية عند إعداد وتجهيز الأطعمة مع التأكد من طهو الطعام حتى تمام النضج.

وأكدت الوزارة أنها تعتزم تنفيذ خطة عمل خلال شهر رمضان بتشديد الرقابة على المستودعات للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بتخزين المواد الغذائية بطريقة صحية من خلال التأكد من نظافتها وعدم تكدسها وترتيبها وتخزين كل نوع من هذه الأغذية في درجات الحرارة المناسبة له، والتأكيد على اتباع قاعدة "ما يخزن أولاً يصرف أولاً"، كما تشتمل خطة العمل التأكد من تطبيق الاشتراطات المنظمة لوسائل نقل المواد الغذائية وفق لائحة مستودعات المواد الغذائية.

وأكدت الوزارة ضمن خطتها حرصها على توعية المستهلكين بالتأكد قبل الاستهلاك من أن الصفات الحسية للمادة الغذائية مثل الطعم واللون والرائحة لم تتغير للأغذية المعدة مسبقاً، وأنه إذا حدث تغير فيها أصبح الغذاء غير صالح للاستهلاك ويجب التخلص منه.

وشددت على أنها ستوقع أقصى العقوبات على المخالفين بموجب لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية للوائح الاشتراطات الصحية المنظمة لأنشطة المنشآت الغذائية.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook