الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تبدأ في رمضان.. لائحة «الحياة الفطرية» الجديدة تجيز إنشاء قوة حماية وتسليح أعضائها

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

كشفت مصادر أن الجهات المعنية، ستبدأ حلال شهر رمضان المقبل، بتفعيل وتطبيق اللائحة التنفيذية لنظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، بعد أن تم إقرارها ن مجلس إدارة الهيئة في شهر جمادى الأولى الماضي.

اضافة اعلان

ومن أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة الجديدة تشديد العقوبات، وتطوير إجراءات ووسائل ضبط ومحاكمة المخالفين، كما شَمِلت إنشاء الهيئة قوة حماية من العاملين التابعين لها لحماية المناطق المحمية؛ على أن تضع الهيئة لائحة تنظيمية لهذه القوة بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وأجازت المادة "24" من اللائحة، للهيئة التعاقد مع شركات الحراسة الأمنية المدنية الخاصة متى رأت ذلك مناسباً لحماية بعض أو كل المناطق المحمية، وتكون مهامها وواجباتها وفق المهام والواجبات الواردة في لائحة قوة الحماية وما تراه الهيئة مكملاً لذلك.

وفوضت اللائحة رئيسَ الهيئة بالموافقة على تسليح من يتطلب عمله من قوة الحماية وفقاً لقواعد تسليح تُعِدّها الهيئة بالاشتراك مع وزارة الداخلية.

وفصلت المادة "28" العقوبات لمخالفي النظام ومن أبرزها: معاقبة من يقوم في المنطقة المحمية بصيد أو قتل الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض؛ وبخاصة (المها العربي، والوعول، والغزلان، والنمر العربي) بغرامة مالية لا تقل عن عشرين ألف ريال، ولا تزيد على خمسين ألف ريال، أو السجن بمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، أو مصادرة المركبة والوسائل التي استُخدمت لارتكاب المخالفة أو بها جميعاً.

كما نصت الفقرة الثانية على معاقبة من يقوم في المنطقة المحمية بصيد أو قتل الكائنات الفطرية غير المهددة بالانقراض بغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على 50 ألف ريال.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook