الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العدل» تواصل إفراغ الصكوك القديمة لتحويلها إلى «الكترونية»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تواصل "وزارة العدل" أعمال إفراغ كل الصكوك القديمة لتحويلها إلى صكوك الكترونية عبر أربعة إجراءات تمنع التلاعب بالأراضي والمساحات خاصة الصكوك ذات المساحات الكبيرة.

اضافة اعلان

ونقلت "مكة" عن المتحدث الرسمي بالوزارة منصور القفاري، قوله: إن الوزارة اعتمدت آليات تستطيع الكشف من خلالها عن أي تلاعب بالصكوك، من خلال التسجيل الالكتروني للصك، وإدخالها الكترونيا ومطابقة الصك لسجله بإدارة السجلات وصولا إلى المسح الضوئي للصك القديم.

وأضاف "القفاري" أن الوزارة تتابع كل ما يظهر أو ما يصل لها من معلومات وتتثبت عن مدى صحتها وسلامتها، وفي حال حضور المالك يتم اتباع آلية فحص وإخراج الصكوك، إذ طور نظام الإفراغات وبيع العقارات من نظام يدوي سابقا إلى نظام شامل الكتروني، وذلك لتوثيق وحفظ تلك الصكوك من التلاعب بها.

بدوره أكد المستشار القانوني علي الغامدي أن وزارة العدل تسعى إلى أن تكون الصكوك القديمة سليمة من أي طعن شرعي أو نظامي، وذلك من خلال لجان في الوزارة تعمل على التأكد من الصكوك التي تعد محل اشتباه.

وأشار إلى أن صكوك حجة الاستحكام خارج نطاق التنمية لا يعتبر بها ولا يعتد بها في ثبات التملك، وأرجع السبب كون المحاكم منعت من استخراج حجج الاستحكام للعقارات التي تكون خارج نطاق حدود التنمية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook