السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جدل حول معايير القبول الجامعي في بريطانيا

The New Term Begins For Students At Oxford University
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حالة من الجدل تشهدها بريطانيا على خلفية مقترح حكومي يطالب الجامعات بالإفصاح عن سياساتها لقبول الطلاب، وما إذا كان ذلك يراعي تمثيل الأعراق المختلفة، وأن لا يتم بدواعٍ عنصرية.

اضافة اعلان

وأعدت الحكومة البريطانية ما سمي بورقة بيضاء، تطلب من الجامعات إتاحة معلومات بشأن جنس وعرق الطلاب المقبولين لديها وخلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية، فيما أطق عليه وزير الجامعات جو جونسون "ثورة شفافية".

لكن في الوقت الذي يتنامى الضغط على الجامعات لقبول طلاب من خلفيات وأعراق مختلفة، حذر عميد جامعة أوكسفورد اللورد باتن لاي من مغبة فرض أي حصص، أو كوتا بناء على العرق أو الحالة المادية والاجتماعية؛ لأن ذلك بحسب رأيه سيؤثر على جودة المعايير الأكاديمية.

وتعد الورقة البيضاء، أكبر مشروع لإصلاح التعليم العالي في عشرين عاماً، وهي أيضاً ترغم الجامعات على تقديم خدمة تعليمية تستحق الرسوم التي يحصلون عليها.

وبحسب هذه الورقة ستقدم خدمة القبول الجامعي استمارات ومعدلات تراعي الطبقة الاجتماعية والجنس والتنوع العرقي.

وتعتبر الورقة أنه من غير المقبول أن يحظى الطلاب الوافدون من خلفيات متميزة بنحو ستة أضعاف الفرص المتاحة للآخرين الأقل حظاً بالنسبة للقبول في الجامعات النخبوية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد اتهم، في وقت سابق الجامعات ومن بينها أوكسفورد، بالفشل في قبول عدد كافٍ من الطلاب غير البيض، أو القادمين من بيئات فقيرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook