الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالإنفوجرافيك.. 13 رسالة تُرشدك للتسوّق باتزان قبل رمضان

cfb2424a-8191-4083-8c09-cb22d49a2188
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أيام قليلة ويهل علينا هلال أفضل شهور العام، فيه تكثر الطاعات والخيرات والحسنات والأعمال الطيبات، ولكن يخطئ البعض في تحويل هذا الشهر الكريم إلى أيام للإسراف في الطعام والشراب والشراء بما يفوق حاجة الأسرة.

اضافة اعلان

ولذلك نوهت جمعية حماية المستهلك إلى أهمية الاقتصاد في الاستهلاك، فشهر رمضان شهر الاعتدال والاقتصاد وليس الإفراط والتبذير، ودعت عموم المستهلكين للابتعاد عن ظاهرة كثرة التسوّق في شهر رمضان المبارك، وتجنّب العروض والتخفيضات الوهمية التي تنشط كثيراً في هذه الفترة.

وقدمت "الجمعية" رسائل عبر قالب "إنفوجرافيك" ضمن سلاسل البرنامج الشامل لتوعية المستهلك، لإلقاء الضوء على أهمية التخطيط المبكر قبل التسوّق لرمضان؛ من خلال تحديد الميزانية المناسبة للتسوّق، مع مراعاة استثمار فترات التخفيضات، وذلك بعدما تقوم كل أسرة بتحديد الاحتياجات الفعلية التي يتطلّب توفيرها قبل حلول الشهر الكريم؛ بعيداً عن الإسراف.

كما أوصت بالحرص على تصفح مواقع الإنترنت الخاصة بالأسواق المركزية ومقارنة الأسعار فيما بينها. داعيةً إلى تعزيز ثقافة البحث عن البدائل عند ارتفاع منتج معيّن أو تقليل وزنه أو حجمه، وهي خطوة مهمة في صالح المستهلك، وترى الجمعية أن تكاتف المستهلكين في البحث عن البدائل يوصل رسائل مباشرة للتجار بمدى تأثير المستهلك على شراء المنتج.

وحول التخفيضات حذّرت "الجمعية" من الانسياق خلف العروض والتخفيضات الوهمية، والتأكد من أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض، مع الحرص على شراء الضرورية منها فقط. وشدّدت على أهمية أن يعرف المستهلك سياسة الاستبدال والترجيع، فغالباً ما تختلف خلال فترة التخفيضات.

ونوّهت على أهمية قراءة محتويات المنتجات وطريقة استخدامها وتخزينها، وكذلك الحرص على شراء المنتجات الأساسية بالجملة، بعد التأكد من صحة التخفيضات. ونصحت بشراء المنتجات المثلجة بعد نهاية التسوق للحفاظ عليها من الذوبان. وكذلك بتجنب الإفراط في شراء الأغذية والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون.

وفيما يتعلّق بالأسعار أكّدت على ضرورة مقارنة أسعار المنتجات المخفضة كالأجهزة الكهربائية والإلكترونية بالمتاجر الأخرى، مع التأكد من سعر المنتج قبل وبعد التخفيض.

كما حذّرت الجمعية من أن بعض منافذ البيع تسعى خلال تلك الفترة إلى تسويق بعض الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنتجات الكاسدة وبأسعار منخفضة، داعيةً للحذر منها.

ودعت "الجمعية" عموم المتسوقين للاحتفاظ بفواتير الشراء، وأهمية الحصول على تفاصيلها كاسم الجهاز ونوعه، بعد التأكد من وجود كرت الضمان للاحتفاظ به.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook