الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الفوزان»: لا يجوز السجود على شيء مرتفع في كراسي الصلاة (فيديو)

2 (5)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

قال عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان  خلال جوابه عن سؤال مذيع برنامج فتاوى على قناة الأولى ، بشأن صلاة بعض الأشخاص على الكراسي في المساجد، بحيث يضع جبهته على موضع السجود في هذا الكرسي: إن ذلك لا يجوز.

اضافة اعلان

وأضاف فضيلة الشيخ "الفوزان قائلاً: "إذا لم يتم يتمكن من السجود على الأرض أو على الفراش بجبهته وأنفه، فإنه لا يجوز أن يسجد على شيء مرتفع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما زار مريضاً ووجد عنده وسادة يسجد عليها فأخذ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الوسادة ورماها وقال: "صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب".

وتابع الشيخ "الفوزان": فيومئ بالركوع والسجود، فإذا كان يقدر على الركوع وهو واقف، ويقرأ الفاتحة وهو واقف، أو يقف مع الإمام ثم جاء السجود وهو لا يستطيع أن يثني رجليه يجلس على الكرسي لا بأس، ولكن لا يجعل شيئاً مرتفعاً يسجد عليه، كما ذكرت السائلة في هذه الكراسي بل يومئ بالسجود برأسه ويخفضه ويكفي.

وأردف بشأن جواز بيع الكراسي واستيرادها بنية الأجر والصدقة بالقول: "الدين دين يسر ولا تكلف فيه، وهذه الكراسي لا تجوز الصلاة عليها بهذه الصفة، ولا يجوز بيعها واستيرادها".

https://www.youtube.com/watch?v=XT9nXwtERgo
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook