الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بطاقة كفاءة الطاقة توفر 30% من كهرباء أجهزة التكييف

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تهدف "بطاقة كفاءة الطاقة" التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"، واعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إلى تخفيض استهلاك أجهزة التكييف من الطاقة الكهربائية بنسب تصل إلى 30%، عبر تطبيق معايير ومواصفات عالمية.

اضافة اعلان

وتُشير الإحصائيات الرسمية إلى أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك حوالي نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة؛ وتهدف بطاقة كفاءة الطاقة التي تلصق على واجهات أجهزة التكييف المصنعة محلياً أو المستوردة إلى تعريف المستهلكين بمعلومات موثوقة عن كفاءة جهاز التكييف، ومدى توفيره للطاقة الكهربائية.

كما تضم البطاقة تعريفاً، بالعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط / ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة التبريد للمكيف بالوحدات الحرارية.

وتعمل بطاقة كفاءة الطاقة إلى إرشاد المستهلكين الراغبين في شراء أجهزة التكييف، إلى الخيار الأمثل لشراء الجهاز الأكثر كفاءة؛ كونها ترشدهم إلى الجهاز المتوافق مع المواصفات القياسية السعودية، والأكثر ترشيداً للطاقة الكهربائية.

وتتصدر (بطاقة كفاءة الطاقة) رسوم على شكل (نجوم تُعبّر عن كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية)؛ حيث كلما زاد عدد النجوم في البطاقة زادت كفاءة الجهاز، وقل استهلاكه للطاقة، والعكس صحيح؛ كلما قّل عدد النجوم انخفضت الكفاءة وزاد الاستهلاك.

ويتغير الحد الأدنى المسموح به لعدد النجوم في بطاقة كفاءة الطاقة بحسب نوعية جهاز التكييف، حيث تبدأ من ثلاث نجمات لمكيفات الشباك فوق 24 ألف وحدة حرارية، وخمس نجمات لبقية مكيفات الشباك، وسبع نجمات لمكيفات الإسبليت، ويمكن التأكد من صحة البطاقة باستخدام تطبيق "تأكد" الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على أجهزة الجوال الذكية الحديثة؛ للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية، وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، وسريان مفعول علامة الجودة السعودية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook