الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إتلاف 32 طناً من الخضار غير الصالح للاستهلاك بسبب المبيدات في القصيم

09-05-2016-01-43-56-م
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – القصيم:

خضعت أكثر من ألفي عينة من المحاصيل الزراعية والأغذية للكشوفات المخبرية في مختبر أمانة منطقة القصيم لسلامة الغذاء بمدينة بريدة؛ بهدف الكشف عن متبقيات المبيدات وفحص تلك المحاصيل الزراعية قبل عرضها للمستهلك النهائي.

اضافة اعلان

وكشف وكيل الأمين للخدمات بأمانة القصيم، المهندس عبدالعزيز بن محمد المهوس، عن أن مختبر سلامة الأغذية بمدينة بريدة أجرى كشوفات مخبرية متخصصة على 1423 عينة من المحاصيل الزراعية، وكانت نسبة العينات المطابقة للمواصفات المعمول بها فيما يخص متبقيات المبيدات 89%، والعينات المتجاوزة الحدود 11%.

وأوضح المهوس بأن المحاصيل الراسبة في الكشف المخبري يتم إتلافها على الفور لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة السابقة إتلاف 32 طناً من الخضراوات غير الصالحة للاستهلاك.

وأجرى المختبر كشوفات مخبرية لـ48 عينة عسل، وكانت نسبة العينات المطابقة للمواصفات القياسية السعودية للعسل 46%، فيما بلغت العينات غير المطابقة 46%، فيما تم الفحص الميكروبي لــ149عينة غذائية جاهزة للأكل كانت نسبة العينات المـطابقة منها للمواصفات وغير محتوية على ميكروبات ممرضة أو ضارة 92.4% من إجمالي العينات التي تم تحليلها.

بينما كانت نسبة العينات الراسبة وغير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية 7.6%، وتم سحب 496 مسحة من أماكن تجهيز الأطعمة وأيدي القائمين بالتجهيز، وكانت نسبة العينات المطابقة 93%، والعينات غير المطابقة 7%.

وأشار المهوس إلى أن المختبر يعد الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها في الكشف عن ملوثات الغذاء المختلفة، وتزويد الجهات الرقابية بالنتائج السلبية لمعالجة الوضع وتصحيحه حسب الأنظمة والتعليمات.

وتسعى الإدارة العامة لصحة البيئة إلى تعزيز التعاون مع الجهات المهتمة بخدمة المجتمع، وأنهى المختبر تدريب 89 طالباً من الجامعة والكليات التقنية في المختبر خلال السنة الماضية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook