الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اليوم.. «الشورى» يصوت على وضع برنامج تنفيذي لتنويع مصادر الدخل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

يصوت مجلس الشورى، اليوم الاثنين، على توصية تطالب وزارة الاقتصاد والتخطيط بوضع برنامج تنفيذي متكامل لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر دخل رئيس، وفق "أهداف طموحة وجدول زمني محدد ومتابعة فعالة"، بعد 15 يوماً من إعلان رؤية المملكة 2030.

اضافة اعلان

ويناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن مشروع النظام الأساس للمجلس الدولي للتمور.

ويهدف مشروع النظام، الذي يتكون من 40 مادة، إلى الاهتمام بالتمور لناحية التعاون الدولي للدول الأعضاء، وتطوير إنتاج التمور وجودته، وعمل كل ما من شأنه تحسين التصنيع والتسويق، ما يعزز من رفع مستوى الدخل والمعيشة للعاملين والمهتمين بهذا المجال.

ويتضمن جدول أعمال المجلس عرض تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مشروع نظام الأحداث.

ويعد مشروع نظام الأحداث، المكون من 24 مادة، نظاماً عدلياً وحقوقياً لفئات تحتم معاملتهم على أسس ومبادئ تختلف عن تلك التي تقوم عليها معاملة البالغين الذين يرتكبون الجرائم ذاتها التي يرتكبها الأحداث.

ويصوت مجلس الشورى خلال الجلسة على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تجاه التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة الوزارة بالعمل على إنشاء لجنة خاصة لفض ما قد ينشأ من منازعات تتعلق بأنظمة التعاملات الإلكترونية الحكومية.

ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية.

ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها تقريرها مطالبة صندوق تنمية الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات المعنية بوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص، بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية.

وطالبت اللجنة الصندوق بتوجيه برامج التدريب والتوظيف بما يتناسب مع معدلات البطالة في مناطق المملكة المختلفة، لإتاحة فرص وظيفية للباحثين والباحثات عن عمل في مناطق إقامتهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook