الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«ولد الشيخ» يعلّق المشاورات اليمنية بالكويت بسبب تعنت الحوثيين وصالح

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال مصدر يمني رفيع، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قرر مساء اليوم السبت، تعليق المشاورات المباشرة بين أطراف الأزمة، في دولة الكويت، بعد رفض الحوثيين تنفيذ الاتفاقيات المعلنة، الخميس الماضي، والدخول في تنفيذ جدول الأعمال.

اضافة اعلان

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "جلستي اليوم السبت، الصباحية والمسائية، فشلتا في مناقشة ما تم الاتفاق عليه الخميس الماضي، من تقسيم المفاوضين، إلى 3 لجان، تناقش المسارات الأمنية والسياسية والإنسانية، والبدء بمناقشة مهامها". وفقاً للأناضول.

ومن المنتظر أن يشهد اليومان المقبلان "لقاءات منفصلة" فقط يجريها المبعوث الأممي مع وفد الحكومة من جهة، والوفد المشترك لجماعة "الحوثي" وحزب "المؤتمر الشعبي/الجناح الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح" من جهة أخرى، بحسب المصدر.

وشدد المصدر على أنه "ليست هناك مؤشرات لمغادرة أي طرف دولة الكويت، وإعلان فشل المفاوضات رسمياً".

وأوضح أنه "كان من المفترض أن نبدأ مما تحقق الخميس الماضي من تشكيل اللجان الثلاث والعمل عليها، لكن الحوثيين وصالح، انقلبوا على كل الاتفاقيات، وقالوا إنهم لن يمضوا فيها، وذهبوا للنقاش في أمور هامشية".

ومنذ انطلاقتها في 21 نيسان الماضي بعد تأخر 3 أيام عن موعدها الأصلي، لم تحقق مشاورات الكويت، أي اختراق جوهري لجدار الأزمة اليمنية، وكان الإنجاز اليتيم هو الاتفاق على تشكيل اللجان الثلاث (الأمنية، السياسية، الإنسانية)، والتي أوكل إليها مناقشة النقاط الخمس المنبثقة من القرار الدولي 2216 (عام 2015).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook