الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مستشار أسري يحذر من الاعتماد على الكتب الغربية في تربية الأطفال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- غنية الغافري:

حذَّر المستشار النفسي والأسري والمدرب في الإرشاد الأسري مصطفى أبو سعد، من الاعتماد على الكتب الغربية في التربية لتصوراتها الخاطئة عن الإنسان باعتباره حيواناً ينبغي ترويضه.

اضافة اعلان

وانتقد أبو سعد، خلال أمسية نظمتها جمعية وئام للتنمية الأسرية، احتفال الآباء بعيد ميلاد الطفل تربوياً، قائلاً: إن هذا الاحتفال ليس له قيمة؛ لأن الطفل ليس له دور في تتابع السنوات من عمره بل هو نوع من العبث.

وقال أبو سعد: إن الاحتفال يجب أن يكون بالإنجازات التي يحققها الطفل في سنواته ليشعر بقيمتها كلما تعاقبت الأعوام.

ونصح الآباء، أن يتركوا الطفل في معظم حالاته بل عليهم أن يكونوا من نوع "المربي الإيجابي" الذي يعيش مع طفله ويقترب منه دائماً.

وطمأن أبو سعد، المربين بأن أطفالهم المزعجين هم أطفال أسوياء يعيشون مرحلتهم العمرية وحسب وعليهم تقبل أبناءهم والاستمتاع بهم في كل مراحلهم.

وأكَّد، أن غالب المشكلات التي ينزعج منها الآباء هي حساسيات ناتجة عن الحاجة النفسية للطفل أو التوتر أو الانتقام أو الصورة الذهنية أو طبيعة النمو أو الصورة الاجتماعية واستجابة ردة الفعل.

وأشار إلى أن 99% من تصورات الناس عن الابن الصالح هي خاطئة لأن هناك فرق بين التفوق وبين قوة الشخصية، مبيناً أن الطفل الخانع المطيع عادة هو طفل لديه بعض المشاكل النفسية بينما الطفل المتلكئ هو طفل طبيعي وليس صحيحاً أن التفوق الدراسي هو مقياس الصلاح؛ لأن الدراسات تقول إن الذين نجحوا في حياتهم هم المتوسطون دراسياً.

ونوه أبو سعد، أن عناد الأطفال ينمي لديهم 5 مهارات شخصية يحتاجها في مستقبله، مشيراً إلى أن رفع المراهق لصوته ليس عقوقا لكنها تحولات فسيولوجية تجعل صوته عاليا.

وأكد المدرب، أهمية وضع أطر معينة في التربية لأن الأبناء الذين لا يشعرون بالانتماء في أسرهم ولا يوجد لديهم قيود في حياتهم يبحثون غالباً عن انتماءات شاذة كالتطرف الفكري والديني ومنها "الإيمو"، والذي انتشر في المجتمع العربي بسبب الحرية المطلقة التي يعيشها بعض الأبناء بلا قيود.

وقال أبو سعد، "إن الانتقاد يدمر الأبناء والعلاقات الإنسانية"، مضيفاً أن الرجال عادة دورهم ضعيف في الأسرة بسبب انشغالهم خارج البيت فقط أخبر طفلك أنك تحبه 70 مرة في اليوم".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook