الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 أوراق علمية عن مسؤولية الأسرة خلال لقاء «فحملناها» بمكة (صور)

IMAG0085
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

اختتم مركز "إسعاد" للاستشارات التربوية والتعليمية بمكة المكرمة بالتعاون مع مركز حي العتيبية ، الأربعاء، سلسلة برنامج "ألفة للأسرة المسلمة" بلقاء: "فَحَمَلْنَاها"، في فندق "هوليداي إن أوقاف الغماس" بحي العزيزية، وسط حضور من الأكاديميات ونساء مكة اللاتي حضرن جلسات الملتقى وتجولن بالمعرض المصاحب الذي تشكلت جنباته بعدد من المعلومات الإثرائية في جوانب المسؤولية الأسرية وحقوق الزوجين.

اضافة اعلان

وألقت المشرفة العامة على مركز إسعاد الدكتورة أميرة بنت علي الصاعدي، كلمة في افتتاحية اللقاء أكدت من خلالها على دور المرأة المسلمة في بناء المجتمع المسلم والارتقاء به إلى أعلى درجات السمو والتميز.

وأشارت إلى دورها في مسؤولة تربية وتنشئة النصف الآخر فلا يصلح المجتمع إلا بصلاحها ولا تقوم له قائمة إلا من خلالها ولا تستطع أمة أن تنهض إلا بها.

وأضافت، "إيماناً بدور الأسرة في تكوين وتنشئة وصقل شخصية الإنسان وما لها من أهمية بالغة وقصوى؛ لأنها أول نظام اجتماعي عرفه الإنسان له خصائصه ووظائفه التي تؤثر في المجتمع ويؤثر هو بدوره فيها وفي نظمها، سعينا وبادرنا إلى تأسيس مركز إسعاد للاستشارات التربوية والتعليمية مساهمة منا في تنمية شخصية المرأة المسلمة، وتطويرها فكرياً وتربوياً وتعليمياً؛ لحل مشكلاتها وإشباع حاجاتها وتحقيق تطلعاتها إلى بناء ذاتها، وترقية فكرها، وزيادة علمها؛ للتعامل مع التحديات التي تواجهها والعقبات التي تعترض مسيرتها لتأدية رسالتها المنوطة بها، من خلال تقديم أنشطة تربوية متخصصة ودورات تأصيلية علمية ومتميزة في ضوء الكتاب والسنة".

وشارك في اللقاء عددٌ من الأكاديميات منهن: أسماء السميري، محاضر بجامعة أم القرى سابقاً، وورقتها بعنوان: أمانة المسؤولية، فيما تقدم آمنة بنت سليم حجّاي- من وزارة الشؤون الاجتماعية ورقة بعنوان: "دور الأم في غرس المسؤولية في الأبناء".

وقدمت عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بكلية الشريعة أفنان بنت محمد تلمساني ورقة بعنوان: "تأملات في حديث: كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته"، فيما قدمت الأستاذة المساعدة بكلية التربية جامعة أم القرى دكتور نيرمين بنت عبدالرحمن قطب ورقتها بعنوان: "مراحل تقبل الطفل المعاق بالأسرة وأساليب الدعم النفسي".

واختتم اللقاء بمشاركة عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى الدكتورة هيفاء بنت عثمان فدا، بورقة تحمل عنوان: "واقع المشكلات الزوجية.. عدم تحمل المسؤولية نموذجاً"، من خلال الاستشارات والقضايا التي في مركز يسر.

وشهد الحضور عدداً بارزاً من النساء تقدمهم حرم رجل الأعمال الشيخ حمد الغماس، وعميدة عميدة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى عضو مجلس استشاري بمركز إسعاد الدكتورة هالة العامودي، والدكتورة هبة العامودي، ورئيسة الفرع النسائي لجمعية تبيان فرع مكة المكرمة الدكتورة مريم بنت عبدالرحمن أبوعلي، وعضوة المجلس البلدي عبير برهمين، ومشرفة القسم النسائي بجامع إمام الدعوة الدكتورة حصة السديس.

IMAG0085 IMAG0086 IMAG0087 IMAG0096 IMAG0099 IMAG0084 IMAG0113

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook