الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتفاع تكلفة استقدام «عمالة بنجلاديش» لـ100%

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

ارتفعت تكلفة استقدام العاملة من بنجلاديش لـ14 ألف ريال، إثر رفع السماسرة رسوم الاستقدام إلى 100%، عبر تسديد رسوم إضافية خارج العقود الرسمية وبطرق غير نظامية.

اضافة اعلان

وقال مسؤول في الاسقدام: إن تسديد الرسوم الإضافية خارج العقود الرسمية يأتي في إطار أرباح لسماسرة العمالة المنزلية في العاصمة دكا، ويمثل نوعًا من التهرب من العقود الملزمة والمحددة بسبعة آلاف ريال، وفقاً لـ "مكة".

وأضاف المسؤول: سماسرة بنجلاديش حددوا الأسعار بـ14 ألف ريال، بإضافة سبعة آلاف ريال غير مسجلة بالعقود، تهربا من برنامج التقديم الآلي للتأشيرات "مساند" الملزم بتحديد تكاليف الاستقدام وعدم التلاعب فيها، وفي حال رفضت المكاتب المحلية التعامل بهذا الأسلوب تفسخ العقود المبرمة، والتعامل فقط مع شركات العمالة.

وأكد أن سماسرة الخارج رفعوا الأسعار تدريجياً طوال الأشهر الماضية، لتصل تكاليف الاستقدام من بنجلاديش 14 ألف ريال، وهو ما يوازي تكاليف الاستقدام في الفلبين، وجميع تلك التكاليف يدفعها المواطن سواء عبر مكاتب محلية أجبرت على هذا الوضع، أو تجار الشنطة.

ويأتي هذا التوجه في حين طلبت وزارة العمل من مجالس الغرف التجارية أخيرا مرشحين يمثلون كل لجنة استقدام بالغرف التجارية الموزعة بالمدن الرئيسة لتكون صوتا لبقية المكاتب للاجتماع مع الوزارة بشكل دوري على أن تحدد تلك الاجتماعات في حال اكتمال الترشيح والذي يهدف لحل المشاكل التي تواجه المكاتب في الخارج وتغيرات الأسعار وفرض رسوم إضافية، إضافة إلى التباحث عن اللائحة التنفيذية الجديدة للاستقدام لتطوير العمل والخروج بآلية تخدم الاستثمار في الشأن العمالي، وتوفير العمالة المنزلية المدربة والمهنية التخصصية للأسر بأسعار مناسبة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook