الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عضو بـ«الشورى» يقترح السماح لشركات استقدام دولية بالعمل في المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض

أنهى الدكتور سعود السبيعي، عضو مجلس الشورى، دراسة مقترح لفتح مجال الاستثمار في المملكة أمام المكاتب الخارجية المختصة في تأمين العمالة المنزلية في البلدان التي تصدر العمالة للمملكة وفق الشروط والضوابط المعمول بها في المملكة.

اضافة اعلان

وأكد السبيعي، أنه لا يخفى على الجميع أن ملف استقدام العمالة المنزلية لا يزال ملفاً عالقاً، مضيفاً "فشلت جميع الجهود لحل مشكلة استقدام العمالة المنزلية في إيجاد الحلول العملية لها على رغم الوعود التي لا تعد ولا تحصى بأن الأزمة في طريقها إلى الحل، وفي كل مرة تتمخض تلك الوعود بتبريرات ساذجة، وتقاذف المسؤولية بين الجهات المعنية، ويزداد الملف تعقيداً وتأزماً والمواطن هو المتضرر الوحيد"، بحسب "الرياض".

ويستهدف المقترح، تسهيل عملية اتفاقيات المكاتب الخارجية مع حكوماتهم بخصوص العمالة ليتاح للمستثمر وصاحب المكتب الحضور للمملكة لعمل الاتفاقية حسب شروط الحكومة، على عكس ما هو حاصل الآن حيث يذهب أصحاب المكاتب في المملكة لتلك البلدان للتفاوض حسب شروط تلك الدول.

وأكد السبيعي أن هدف المقترح القضاء نهائياً على مشكلة هروب العمالة المنزلية التي تعتبر السبب الرئيس في الكثير من المشكلات، والتزام المكاتب الخارجية العاملة في المملكة باختيار النوعية الجيدة من العمالة المنزلية حتى لا تخسر وتستطيع تلك المكاتب أن تأخذ عليهم الضمانات التي يعرفونها جيداً في بلادهم التي تكفل حق تلك المكاتب في حالة هروب تلك العمالة أو عدم رغبتهم في العمل، كما ستعمل تلك المكاتب في الدفاع عن أعمالها في المملكة ولن نجد حملات مفتعلة في الصحف الخارجية عن سوء استخدام العمالة.

ويرى عضو الشورى تحقيق المقترح نقص تكاليف الاستقدام نتيجة التنافس بين المكاتب وزيادة المعروض من المكاتب الخارجية للعمالة المنزلية، وعدم دفع مكاسب للمكاتب المحلية.

وأوضح أن ذلك يصب في مصلحة المواطن وليس كما هو حاصل الآن فقد قل العرض وارتفعت الأسعار، إضافة إلى أن هذه المكاتب ستكون مسؤولة أمام حكومة المملكة والمستقدم بضمان العمالة المنزلية طوال مدة العقد وهي سنتان وليس 3 أشهر كما وهو واقع الآن مع تبديل العامل إذا ثبت عدم صلاحيته مع تحمل التكاليف المالية التي دفعها المستقدم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook