السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذيرات حكومية من التعامل مع «سماسرة» العمالة المنزلية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حذَّر يحيى بن حسن آل مقبول، رئيس لجنة الاستقدام في غرفة التجارة، من التعامل مع سماسرة العمالة المنزلية سواء كانوا من المحليين أو من خارج المملكة في هذه الفترة التي تسبق شهر رمضان، وهو الشهر الذي يزيد فيه طلب الأسر في المملكة للعاملات المنزليات.

اضافة اعلان

وقال "مقبول": إن في التعامل مع مكاتب الاستقدام وشركاته المعتمدة ضمان لحقوق المستقدم حتى وإن تأخرت فترة ومدة عملية الاستقدام، وبدلاً من أن يفقد رب العمل مبلغ أربعة أو خمسة آلاف دولار نظير وعود وهمية غير مضمونة أفضل له التعامل بشكل نظامي ومضمون وأقل كلفة.

وأضاف في نصيحة وجهها لربات البيوت والأسر والعوائل التي تحرص بشكل كبير على تُوفير خادمة أو أكثر في شهر رمضان وقبله، بأن شهر رمضان هو شهر عبادة وصوم وليس شهراً للأكل والتوسع في الموائد؛ وبالتالي تقليص عمل ربات البيوت فيه وليس زيادته.

وتابع رئيس لجنة الاستقدام: أن اللجنة ستجتمع يوم الأحد المقبل، وسيتم خلال الاجتماع سماع ما لديهم من ملاحظات ومقترحات تجاه المعوقات التي تقف بينهم وبين أداء عملهم بشكل يعود بالنفع والفائدة على جميع أطراف عملية الاستقدام.

يذكر أن هناك نحو 27 شركة استقدام تعمل بالمملكة، فيما تزيد أعداد مكاتب الاستقدام بنحو 600 مكتب في السوق السعودي، وتتوقع كثير من الأوساط العاملة في قطاع الاستقدام بأن يشهد القطاع تراجعاً في نسب التكاليف التي شهدت خلال الأعوام ارتفاعاً كبيراً، وذلك بفضل جهود وزارة العمل وسعيها لتنظيم القطاع عبر سن العديد من الاتفاقيات مع الدول المصدرة للأيدي العاملة، ومنح التسهيلات الضرورية للشركات والمكاتب المرخصة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook