الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«صحة الرياض» تضبط أطباء أسنان مخالفين لنظام العمل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، اليوم الخميس، ضبط الكثير من أطباء الأسنان المخالفين للنظام بشقّيه، إما العمل من غير الحصول على ترخيص مزاولة مهنة صحية، أو انتحال صفة ولقب طبيّ مغايراً لما رخص له نظاماً.

اضافة اعلان

جاء ذلك في تصريح صحفي لمدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، صالح بن منصور الزغيبي.

وقال "الزغيبي": إن إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص ونتيجة تهاون ملاك المنشآت الصحية الخاصة في تمكين أطباء الأسنان غير المؤهلين فنياً وعلمياً بإجراء عمليات زراعة الأسنان وتقويمها مما نتج عنه للأسف الكثير من شكاوى ادعاءات الأخطاء الطبية لدى المرضى.

وأشار إلى أن المخالفات التي تم ضبطها جاءت بعد قرار الإدارة في الآونة الأخيرة بتكوين لجان متخصصة أعضاؤها نخبة من أطباء الأسنان في الإدارة للشخوص على العديد من منشآت الأسنان.

وشدد "الزغيبي" على أن وعي المريض وفطنته هما العاملان المهمان في الحد من حدوث الأخطاء الطبية، مشيراً إلى أن للمريض الحقَّ في التأكد من المستوى الأكاديمي للطبيب المعالج وكفاءته المهنية قبل البدء في العلاج، وذلك من خلال عدم التردد أو الحرج بالسؤال على ترخيص مزاولة المهنة الممنوح للطبيب من وزارة الصحة والاطلاع عليه.

واستطرد "الزغيبي" في هذا الشأن أن هناك لجاناً أخرى متخصصة تم تكليفها بالمرور على المنشآت الصحية الخاصة بأمراض الجلدية والجراحة التجميلية لما لوحظ أن هناك العديد من الممارسين الصحيين لا يحملون التراخيص الطبية المؤهل للعمل في هذين التخصصين.

وختم مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص حديثه بتنبيه كل من يعمل في المجال الصحي الخاص من غير الحصول على ترخيص مزاولة مهنة أو ادعى لنفسه لقباً طبياً لم يصرح له بالعمل به، أن عقوبة السجن والغرامة المالية هما الجزاءان المشرعان جراء هذا التصرف وذلك حسب المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 59) وتاريخ 11 / 4 / 1426هـ

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook