الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإعلام الغربي: «رؤية السعوية 2030» هي الأجرأ والأكثر طموحاً منذ تأسيس المملكة

3683
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتمت الصحف الغربية بإعلان المملكة عن ملامح خطة الإصلاح الاقتصادي والتنمية "رؤية السعودية 2030"، والتي تهدف لتنويع موارد اقتصاد المملكة بعيداً عن الاعتماد على النفط بشكل أساسي.

اضافة اعلان

يو إس أيه توداي

ووصفت صحيفة "يو إس أيه توداي" الأمريكية في تقرير لها مقترح ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن الإصلاح الاقتصادي للمملكة، بأنه الأجرأ منذ تأسيس السعودية من بين مقترحات طرحت خلال العقود الماضية.

وأشارت إلى إعلان المملكة عن خطة شاملة لتحويل الاقتصاد السعودي من اقتصاد معتمد بشكل كبير جداً على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعاً.

نيويورك تايمز

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها: إن الأمير الطموح صغير السن محمد بن سلمان ولي ولي العهد الذي يشرف على الاقتصاد السعودي كشف عن خطة شاملة لمستقبل المملكة تهدف لتقليص الاعتماد على النفط وتحفيز القطاع الخاص، وخفض الدعم الحكومي، وهذا كله بينما تضمن المملكة رفع مستويات المعيشة للمواطنين السعوديين.

وأشارت إلى أن الخطة تسعى لقيادة اقتصاد المملكة الأكبر في العالم العربي في وقت تواجه فيه المملكة تحديين في آن واحد وهما انخفاض عائدات الحكومة نتيجة تراجع أسعار النفط وزيادة أبناء الشعب السعودي من الشباب الذين سيحتاجون ملايين الوظائف خلال السنوات القادمة.

وذكرت الصحيفة أن "رؤية السعودية 2030" التي تمت تغطيتها باستفاضة من قبل الإعلام السعودي تظهر بشكل واضع صعود نجم ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضافت أن ولي ولي العهد رسم صورة متفائلة بشأن مستقبل المملكة خلال لقائه مع فضائية "العربية"، خاصة أنه أشار إلى أن انخفاض عائدات المملكة جراء تراجع أسعار النفط سيعوض باستثمارات حكومية ضخمة وقطاع خاص قوي.

وذكرت الصحيفة أن كثيراً من المواطنين السعوديين خاصة الشباب تحت سن 30 عاماً وهم يشكلون 70% من السكان توجهوا لمواقع التواصل الاجتماعي لشكر ولي ولي العهد على رؤيته المتفائلة.

وول ستريت جورنال

وأبرزت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية حديث الأمير محمد بن سلمان عن أن شركة "أرامكو" وهي أكبر شركة طاقة في العالم من المرجح أن قيمتها تبلغ بين تريليوني إلى تريليوني ونصف دولار، وستتحول إلى شركة قابضة مع الشركات التابعة لها.

ونقلت عن الأمير محمد أن أقل من 5% من الشركة سيطرح للاكتتاب العام في السعودية وأماكن أخرى كالولايات المتحدة.

وذكرت أن ولي ولي العهد أوضح الخطط المتعلقة بأرامكو كجزء من خطة لتحويل اقتصاد المملكة المعتمد على النفط إلى اقتصاد يركز بشكل أكبر على الشركات الخاصة.

وأضاف أن الاكتتاب الأولي سيكون واحداً من أكبر عمليات الاكتتاب في التاريخ وسيكون له كثير من الفوائد ومن بينها الكشف عن كل المعلومات المالية المتعلقة بالشركة.

سي إن بي سي

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أن الإعلان عن خطة طرح أقل من 5% من أرامكو للاكتتاب العام يأتي بالتزامن مع كشف الحكومة السعودية عن خطة اقتصادية طويلة الأمد للحياة في عالم بنفط منخفض.

وتحدثت عن أن المسؤولين السعوديين يعملون بالفعل لتنويع مصادر الدخل الحكومي قبل استنزاف مدخرات المملكة الحالية.

وتوقع محللون، قبل الإعلان عن رؤية المملكة أن تتمكن السعودية من مضاعفة الناتج المحلي من 3.4% في 2015م، وخلق نحو 6 ملايين وظيفة بحلول 2030م من خلال التركيز على 8 قطاعات غير نفطية مثل: التصنيع، والتعدين، والسياحة، والصحة، والتمويل.

فايننشال تايمز

أما صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية فتحدثت عن أن الخطة الاقتصادية لرؤية المملكة حتى 2030 تم تطويرها من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يترأسه الأمير محمد بن سلمان.

وتناولت حديثه عن أن المملكة ستكون قادرة على أن تعيش بدون نفط في 2020م، مضيفاً أن الرؤية الاقتصادية لن ترتبط بأسعار النفط.

وأبرزت حديثه عن أن المملكة كان لديها إدمان للنفط، وهذا أمر خطير تسبب في تأجيل تطوير وتنمية قطاعات أخرى.

ووصفت رؤية السعودية بالخطوة الجريئة من قبل ولي ولي العهد؛ لإنهاء اعتماد المملكة على النفط في أربع سنوات فقط.

بلومبرج

وقالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير لها: إن سوق الأسهم السعودية ارتفع إلى أعلى مستوى له في 7 أسابيع نتيجة الشعور بالارتياح تجاه "رؤية السعودية 2030"، خاصة أن المستثمرين وجدوا أن خطة إعداد المملكة لعهد ما بعد النفط لن تعتمد على الإنفاق الحكومي المفرط.

وأشارت إلى أن مؤشر "تداول" ارتفع بنسبة 2.5% ليصل إلى 6.868.09 عند إغلاقه بالرياض، وبحجم تداول أسهم ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 4 أعوام.

وأبرزت الشبكة تصريحات ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفضائية "العربية" والتي أشار فيها إلى أن "رؤية المملكة 2030" لن تتطلب إنفاقاً حكومياً مرتفعاً، كما ستمضي المملكة قدماً في مشاريع البنية التحتية.

واعتبر "سباستين هينين" مدير إدارة الأصول في "National Investor" أن هناك ارتياحاً كبيراً لدى السعوديين والشركات السعودية بشأن ما جاء في الخطة خاصة ما يتعلق بالضرائب.

واعتبر أنه من وجهة النظر السياسية فإن هذا الارتياح سيساعد الحكومة على الاحتفاظ بالدعم الشعبي للخطة خلال عملية تحويل اقتصادها بعيداً عن النفط.

وذكرت أن ارتفاع الأسهم اليوم قضى على خسائر بأكثر من 0.8%، وعزز مقياس مؤشر سوق الأسهم السعودية الذي قفز فوق 75 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014م.

جارديان

ووصفت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها "رؤية السعودية 2030" بالاستراتيجية الطموحة لإعادة هيكلة اقتصاد المملكة المعتمد على النفط، ويشمل ذلك عملية تنويع لاقتصادها وخصخصة أصول ضخمة تابعة للدولة من بينها: "أرامكو"، وزيادة الضرائب وتقليص الدعم والإنفاق.

وأبرزت إعلان خادم الحرمين الملك سلمان عن دعم الحكومة للرؤية؛ وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسهم في الرياض بشكل حاد بعد الإعلان عنها.

وذكرت أن الأمير محمد بن سلمان ليس فقط صغيراً في السن، لكنه أيضاً مشهور بالنشاط والحزم، ويتمتع بشعبية حقيقية.

ونقلت عن "جون سفاكياناكيس" مدير قسم الاقتصاد بمركز أبحاث الخليج، أنه بفضل صغر سن الأمير محمد وروح المحاسبة عنده، فإن المجتمع السعودي يحتضن تلك الخطط، وحان الوقت لتغييرات اقتصادية كبرى لم تقم بها المملكة منذ 1932م.

وذكر أن الديناميكية والتصميم على تحقيق الهدف لم يظهر من قبل كما هو عليه الآن الوضع، ومحمد بن سلمان وفريقه يعرفون أن عليهم أن يحققوا تلك الأهداف، فالضرورة الاقتصادية تقتضي قيام المملكة بالإصلاح الآن.

تليجراف

وأبدى "باول هودج" الخبير الدولي في أسواق النفط في تصريح أدلى به لصحيفة "تليجراف" البريطانية تأييده لرؤية السعودية، فيما يتعلق بتنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط.

وأشار إلى أن القرار المتعلق بالقبول بأسعار نفط منخفضة، مع تنويع الاقتصاد مرتبط بعوامل اجتماعية وسياسية.

وأضاف أن كثيراً من السعوديين أعمارهم 28 عاماً في المتوسط؛ وبالتالي هم في حاجة ماسة لتوفير فرص عمل لهم.

وذكر أن توفير فرص العمل لهم في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من اضطرابات يمكن أن يتحقق فقط من خلال التخلي عن التركيز على صادرات النفط، وتنويع الموارد الاقتصادية.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة في المملكة تعترف بالحاجة لتقليص الانبعاثات الكربونية.

وتحدث عن أن المملكة اعترفت لبعض الوقت من قبل بأن النفط يخسر حصته في السوق لصالح الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، مضيفاً أن قمة التغير المناخي التي عقدت في ديسمبر العام الماضي بباريس عززت تلك الرسالة؛ مما جعل من الضروري بالنسبة للمملكة التحرك سريعاً لتقليص اعتمادها الحالي على عائدات النفط وتنويع اقتصادها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook