الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تطوير بطاريات تدوم 400 مرة أطول من الحالية

0201604240401143
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا، إلى تقنية تعتمد أسلاكاً متناهية في الصغر من "النانو"، تقود إلى صناعة بطاريات يمكن شحنها مئات الآلاف من المرات دون أن تفقد شيئاً من سعتها.

اضافة اعلان

وذكر الباحثون: أن المادة التي تم التوصل إليها "أنحف" بآلاف المرات من شعرة الإنسان وتتميز بناقلية عالية جداً، وتمتلك سطحاً يكفي لدعم تخزين ونقل الإلكترونات.

وعادةً ما تكون أسلاك النانو هشّة جداً، ولا يمكنها تحمّل التفريغ، وإعادة الشحن بشكل متكرر، لكن فريق جامعة كاليفورنيا قاموا بحل هذه المشكلة عبر تغليف أسلاك النانو الذهبية بطبقة من ثاني أكسيد المنجنيز؛ ومن ثم وضعها في مادة هلامية خاصة لتحسين عملها.

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يؤدي إلى صناعة بطاريات للأجهزة المحمولة والهواتف وحتى السيارات، ومركبات الفضاء، قابلة للاستخدام مدى الحياة بدون تراجع في الأداء أو نقص في السعة، ومن دون الحاجة إلى تغييرها بعد فترة من الاستخدام.

وتم اختبار شحن وتفريغ المادة الجديدة أكثر من 200 ألف مرة خلال 3 أشهر دون حصول أي فقدان في الطاقة أو السعة.

ويرى الفريق أن ما توصلوا إليه يمكن الاستفادة منه لتصنيع بطاريات تجارية لكافة أنواع الأجهزة، وتدوم مدى الحياة.

وأشار الباحثون إلى أن من العقبات الرئيسية التي تواجه التقنية الجديدة أن الكمية الضئيلة من الذهب التي تدخل في صناعة البطارية الجديدة ستؤدي إلى ارتفاع ثمنها، لكن الباحث ريجينالد بينر الذي شارك في إعداد الدراسة أشار إلى إمكانية استخدام معدن آخر أرخص ثمناً مثل النيكل في تصنيع البطارية إذا ما تقرر تطوير هذه التجربة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook