الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الامتحانات تدق الأبواب: 10 نصائح لتحفيز الأبناء على المذاكرة

Secondary students sit for an exam in a government school in Riyadh
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

بدأت حالة الطوارئ في معظم البيوت لاقتراب موعد امتحانات آخر العام، وتحاول كل أم وضع خطة مُحكمة لمساعدة أبنائها في الاستعداد لهذه المرحلة المجهدة.

اضافة اعلان

وفي هذا الإطار قدمت صحيفة "الجارديان" 10 نصائح تساعدكِ في اجتياز المهمة:

1- اعرضي عليهم المساعدة، لا تفرضيها، كما أنها لا بد أن تكون في الأوقات التي تناسبهم، ليس التي تناسبكِ أنتِ فقط.

2- في هذا الوقت الضيق هم بحاجة لمساعدتهم في البحث عن دروس تعليمية عبر يوتيوب، تساعدهم في تخطي الدروس الصعبة، لا سيما أن ليس لديهم الوقت الكافي للبحث.

3- في إطار البحث أيضاً، ساعديهم في إيجاد مواقع تعليمية توفر لهم امتحانات لمراجعة المستويات السابقة، لا سيما أن التدريب هو أفضل خطوة في المراجعة النهائية.

4- لا مانع من الترفيه، فاتركي لهم المساحة لذلك، بل يمكنكِ الاحتفاظ بمقاطع مضحكة وإرسالها لهم لتغيير الحالة المزاجية.

5- السبورة البيضاء، وسيلة لزيادة التركيز، فإذا استخدمها ابنكِ لتدوين النقاط المهمة خلال المذاكرة سيتمكن من استرجاعها بطريقة أسرع.

6- ابتعدي تماماً عن التهديد في حالة الحصول على نتائج سلبية، بينما ركزي على المكافآت في حالة النتائج المرضية، فكري بشكل أكثر إيجابية.

7- بدلاً من الوعود بمكافأة كبيرة بعد الانتهاء من الامتحانات وإحراز نتيجة جيدة، قدمي لهم المكافآت الصغيرة عند إنجاز المهام أثناء الاستعداد للامتحانات، فهذا له أثر أكبر.

8- المراجعة الشاملة قد تكون أكثر فاعلية، ولكن قد لا يسمح الوقت إلا بمراجعة سريعة ومكثفة، بإمكانك في جميع الأحوال تقسيم فترات المراجعة إلى 20 دقيقة للدراسة، ثم 10 دقائق للراحة.

9- إن انتاب ابنكِ القلق والتوتر، لا تقدمي له حلولاً عملية لمشكلة شعورية بالأساس، بدلاً من ذلك، عانقيه، وطمئنيه بلهجة حنونة وهادئة.

10- وفري لهم وجبات مغذية غنية بالفيتامينات، كما أن ساعات النوم الكافية من أهم الخطوات التي تساعدهم على التحصيل والتركيز.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook