الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جرائم الحوثيين في عام.. قتل أكثر من 8 آلاف يمني ونهب ألفي مؤسسة حكومية

Houthi fighters holding weapons ride on the back of a patrol truck in Sanaa
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان حواراً مفتوحاً في الرياض، أمس الخميس، حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة من 1 ديسمبر 2014 م وحتى 31 ديسمبر2015م.

اضافة اعلان

وأكد منسق التحالف اليمني للرصد والتوثيق مطهر البذيجي خلال جلسة الحوار التي ترأسها رئيس لجنة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية الدكتور هادي بن علي اليامي أنه تبين بأن ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية تورطوا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم وأنهم مسؤولون مسؤولية جنائية مباشرة وغير مباشرة عن تلك الجرائم والانتهاكات.

وأضاف البذيجي أن قرابة 8202 قتيل مدني بينهم 476 امرأة و 508 أطفال قتلوا خلال الفترة من 1 ديسمبر 2014 م حتى 31 ديسمبر2015 م حيث كان لمدينتي تعز وعدن النصيب الأكبر بسبب أعمال القصف العشوائي والقنص والاشتباكات والألغام وضحايا التفجيرات والمفخخات التي قامت بها ميليشيات الحوثي وصالح التي تقوم بأعمال القصف العشوائي الممنهج، واستهداف المناطق التي يتواجد فيها السكان في معظم حروبها منذ حربها في نهاية العام 2013 في منطقة دماج بمحافظة صعدة، واستمرت خلال العام المنصرم في قصف المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان خلال المواجهات المسلحة التي شهدتها المحافظات الأخرى.

وأشار إلى أنه وبحسب المعلومات الأولية المتوفرة حتى 31 ديسمبر 2015 م بلغ عدد الجرحى المدنيين في اليمن حوالي 19.882 جريحًا بينهم 1927 امرأة و 2296 طفلاً جراء العمليات المسلحة من قبل ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

وأكد أن هذه المليشيا ماتزال تواصل استخدام القصف العشوائي بمختلف الأسلحة الثقيلة على الأحياء السكنية والمناطق الآهلة بالسكان في محافظات تعز، والبيضاء، ومأرب، والجوف، ومديرية بيحان بمحافظة شبوة، ومديرية لودر بمحافظة أبين، مشيراً إلى أن جريمة الاحتجاز التعسفي في الجمهورية اليمنية بلغت ذروتها خلال العام المنصرم حيث وصل عدد المختطفين إلى 8458 مختطفًا من كافة الأطياف والتنوعات السياسية والثقافية.

وأوضح أن ميليشيا الحوثي وصالح انتهجت جريمة احتجاز المواطنين اليمنيين وإذلالهم سلوكاً يومياً بحق المناوئين لها فكرياً وسياسياً وخصوصًا الناشطين والإعلامين والمثقفين وطلاب الجامعات كما بلغ عدد المخفين قسرياً 2706 مختفيين وتم رصد وتوثيق عدة حالات تعذيب للمحتجزين خارج نطاق القانون في بعض المحافظات.

وفيما يخص الانتهاكات بحق المنشآت العامة والخاصة، قال البذيجي إن عدد المنشآت الحكومية التي تعرضت لأضرار 2780 منشأة وتوزعت الانتهاكات بين اقتحام مسلحين ونهب وتفتيش وفرض مندوبين تابعين بما يسمى اللجنة الثورية التابعة لميليشيات الحوثي وصالح، ونهب الأختام التابعة للوزارات، وإقصاء موظفين، وتوظيف آخرين واقتحام مقرات حكومية ونهب أسلحة مواقع عسكرية واستخدام المدارس والجامعات والمرافق الحكومية مخازن للسلاح وسجونًا خاصة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook