الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية| تراجع تدفق المهاجرين بعد الاتفاق الأوروبي التركي.. فرنسا تعتزم تمديد حالة الطوارئ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الأخبار بشأن تصريحات رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس اليوم، الأربعاء، حول تدفق المهاجرين على بلاده.

اضافة اعلان

وقال أليكسيس تسيبراس: إن تدفق المهاجرين على بلاده تراجع كثيراً، في الشهور القليلة الماضية؛ وذلك دفاعاً عن موقف حكومته المؤيد لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لمواجهة أزمة المهاجرين.

وأبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي اتفاقاً الشهر الماضي يهدف إلى إنهاء تدفق المهاجرين واللاجئين الذين يفر معظمهم من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بعد أن وصل أكثر من مليون شخص إلى أوروبا العام الماضي.

ولقي المئات حتفهم في الرحلة القصيرة المحفوفة بالمخاطر من تركيا إلى شواطئ الجزر اليونانية في قوارب مطاطية. وتمتلئ جزيرة ليسبوس بقبور لا تحمل أسماء.

وقال تسيبراس للبرلمان أثناء مناقشة بشأن الأمن: "كان لدينا تدفق يتراوح بين 3000 و4000 يومياً على جزرنا قبل أشهر قليلة، واليوم يتراوح التدفق بين نحو 50 و60 (مهاجراً ولاجئاً) يومياً".

ومن المتوقع أن يزور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس شتولتنبرج، أثينا هذا الأسبوع وفقاً لمسؤولين في الحكومة.

وعلى الصعيد الدولي، قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إن بلاده تعتزم تمديد حالة الطوارئ التي فرضتها بعد هجمات باريس شهرين آخرين؛ لتأمين بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم.

وأضاف لإذاعة فرانس انفو: "استعداداً لحدث بهذا الحجم يجب أن يقام في ظل ظروف آمنة ويجب أن يكون في نفس الوقت احتفالاً لائقاً، وينبغي أن نضمن الأمن، لا يمكن أن تكون حالة الطوارئ دائمة، لكن بمناسبة هذه الأحداث الكبرى.. قررنا التمديد".

وفرضت فرنسا حالة الطوارئ بعد الهجمات التي تعرضت لها العاصمة في نوفمبر الماضي.

وتمنح حالة الطوارئ سلطات إضافية للشرطة وقوات الأمن، وتستمر حتى 26 مايو.

وتنطلق بطولة أوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا في العاشر من يونيو، وتستمر لمدة شهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook