الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز»: السعودية تمتلك اليد العليا على إيران اقتصادياً وديمغرافياً»

B99383214Z.1_20160416195725_000_GI7TF4L2.1-0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها: "إن المحللين بدأوا يتحدثون عن "عقيدة سلمان" في إشارة إلى خادم الحرمين الملك سلمان، والمرتبطة بشكل كبير بولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع، حيث يقوم هذا النهج على زيادة اعتماد المملكة على نفسها، واتخاذ تحركات أكثر حزماً في الشؤون الإقليمية.

اضافة اعلان

وأبرزت الصحيفة قيام المملكة، الشهر الماضي، بوقف مساعدات تقدر بـ4 مليارات دولار للجيش وقوات الأمن اللبنانية في ظل زيادة هيمنة "حزب الله" على البلاد وتنامي قوته، كما أصدرت المملكة وحلفاؤها في الخليج تحذيرات من السفر للبنان؛ مما يحرم بيروت من دولارات السياحة القادمة من الخليج.

وتحدثت عن أن المملكة أظهرت استعداداً متنامياً لاستخدام القوة بشكل مباشر وزاد إنفاقها العسكري العام الماضي، وبلغ 87.2 مليار دولار متجاوزة بذلك روسيا؛ لتصبح ثالث أكبر منفق عسكري في العالم، كما افتتحت الشهر الماضي مصنع أسلحة جديداً، واقترحت بناء قاعدة عسكرية في جيبوتي، وقاد ولي ولي العهد الإعلان عن تشكيل تحالف دولي من الدول المسلمة لمحاربة الإرهاب.

وأضافت: أنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط، إلا أن المملكة ما زالت تمتلك أكبر احتياطي في العالم من النفط الذي ما زال ضرورياً للاقتصاد العالمي، كما أن الدَّين لدى المملكة منخفض والاحتياطي النقدي لديها ضخم.

وعلى الرغم من أن إيران زادت من نفوذها في لبنان وسوريا والعراق، لكن ذلك حدث على حساب تكلفة ضخمة مالياً وعسكرياً وفقاً لاستراتيجية مستمرة من ثمانينيات القرن الماضي، ويجري تنفيذها عاماً بعد عام ودولاراً بدولار.

وأكدت على أن المملكة لديها علاقات قوية مع كثير من الدول كمصر، وبريطانيا، وباكستان، وكونها دولة سنية كبرى فهي تمتلك اليد العليا ديمغرافياً على إيران خاصة أن المنطقة غالبيتها من السنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook